«بيلد» تعتزم مقاطعة كأس القارات بسبب الرقابة الروسية

نشر في 25-04-2017
آخر تحديث 25-04-2017 | 19:38
مدرب المنتخب الألماني لوف
مدرب المنتخب الألماني لوف
تعتزم صحيفة «بيلد» أوسع الصحف انتشاراً بألمانيا مقاطعة بطولة كأس القارات المقررة في روسيا منتصف العام الحالي بدعوى محاولة موسكو فرض رقابة على الصحافيين الأجانب المشاركين في تغطية أحداث البطولة.

ورغم مشاركة المنتخب الألماني، بطل العالم، في هذه البطولة المقررة في روسيا خلال الفترة من 17 يونيو إلى الثاني من يوليو المقبلين، ذكرت الصحيفة واسعة الانتشار أنها لن ترسل أي صحافيين إلى روسيا «طالما ظلت هذه الرقابة التي تطبقها روسيا». ولفتت الصحيفة إلى أن الصحافيين المتقدمين بطلبات الحصول على تأشيرة خاصة لتغطية أحداث البطولة مضطرون للموافقة على شرط المنظمين بأن تكون تقاريرهم قاصرة على البطولة وعلى «المدن المضيفة والمواقع الثقافية المتاخمة لها».

وأوضحت أن هذا يعني عدم قدرة الصحافيين على الإشارة في تقاريرهم إلى أي أوجه قصور محتملة أو احتجاجات حول البطولة. وبينت الصحيفة الألمانية أن الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) رضخ لهذه القيود و«أذعن» للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت الصحيفة عن راينهارد جريندل رئيس الاتحاد الألماني للعبة قوله، إنه سيرفع هذه القضية إلى مجلس الفيفا في اجتماعه المقرر في التاسع من مايو المقبل.

وأضاف جريندل: «ستكون مؤشراً مهماً بالنسبة لكأس العالم 2018 إذا أعلنت اللجنة المنظمة في روسيا عدم وجود قيود على حرية الصحافة».

... والفيفا ينفي وجود قيود

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أن وسائل الإعلام، التي ستغطي أحداث بطولة كأس القارات 2017 في روسيا، ستكون قادرة على العمل بحرية في مواقع إقامة المباريات.

وأصدر الفيفا واللجنة المنظمة للبطولة في روسيا بياناً مشتركاً أكدا فيه عدم وجود أي قيود على وسائل الإعلام التي ستغطي أحداث البطولة. ويأتي البيان بعدما أكدت صحيفة «بيلد» أوسع الصحف انتشاراً بألمانيا أنها تعتزم مقاطعة بطولة كأس القارات في روسيا منتصف العام الحالي بدعوى محاولة روسيا فرض رقابة على الصحافيين الأجانب المشاركين في تغطية أحداث البطولة.

back to top