خاص

هاشم لـ الجريدة.: عدم توفر «اللقيم» وغياب الحوافز للمستثمر الأجنبي من أبرز تحديات «البتروكيماويات» بالكويت

«حجم القطاع مرضٍ قياساً بالكميات المتوفرة من المواد الأولية»

نشر في 26-04-2017
آخر تحديث 26-04-2017 | 00:06
 نائبة الرئيس التنفيذي للأوليفينات والعطريات في شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية حسنية هاشم،
نائبة الرئيس التنفيذي للأوليفينات والعطريات في شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية حسنية هاشم،
قالت نائبة الرئيس التنفيذي للأوليفينات والعطريات في شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية حسنية هاشم، إن مشروع الأوليفينات الثالث، والعطريات الثاني المتكامل مع مصفاة الزور، من أهم المبادرات الاستراتيجية لشركة صناعة الكيماويات البترولية، ويهدف إلى تعزيز موقع الكويت في صناعة البتروكيماويات وتنفيذ استراتيجية الشركة في التوسع بهذه الصناعة الأساسية، وأحد نماذج التكامل بين شركات مؤسسة البترول الكويتية، متوقعة الانتهاء من المشروع وبدء الإنتاج الفعلي بالربع الثاني من سنة 2022.

وأضافت هاشم في حوار مع "الجريدة"، أن أهم التحديات، التي تواجه صناعة البتروكيماويات في الكويت عدم توفر المواد الأولية بكميات وأسعار تنافسية، إضافة إلى صعوبة وتعقيد إجراءات تخصيص الأراضي الصناعية لإقامة مشاريع مستقبلية، وعدم وجود حوافز للمستثمر الأجنبي للدخول في الصناعات التحويلية.

وأكدت أن شركة صناعة الكيماويات البترولية تقوّم مشاريعها المستقبلية وفقاً لتوجيهات مؤسسة البترول على أسس تجارية بحتة، وعليه لم يتم تقديم أي أسعار تفضيلية للمواد الأولية من المؤسسة للمشروع.

وذكرت أن مؤسسة البترول تعتزم إعطاء حصة من مشروع الأوليفينات والعطريات الثاني للقطاع الخاص الكويتي، وسيتم لاحقاً تحديد نسبة وآلية مشاركة القطاع الخاص في المشروع.

وأوضحت أن حجم قطاع البتروكيماويات في الكويت مرضٍ تماماً قياساً بالكميات المتوفرة من المواد الأولية في البلاد، لافتة إلى أن الشركة تهدف إلى تعزيز موقعها في صناعة البتروكيماويات والوصول إلى مصاف الشركات العالمية من خلال بنيتها لاستراتيجية النمو في صناعة البتروكيماويات. وإليكم تفاصيل الحوار:

• ما ملامح استراتيجية قطاعي الأوليفينات والعطريات خلال الفترة المقبلة؟

- تعمل شركة صناعة الكيماويات البترولية ضمن توجهات استراتيجية معتمدة تتضمن النمو في صناعة البتروكيماويات، من خلال التوسع في مشاريع الأوليفينات والعطريات، والدخول في صناعة البتروكيماويات المتخصصة، وعليه اعتمدت في تنفيذ استراتيجيتها على ثلاثة محاور هي:

المحور الأول: ويقوم على بناء مشاريع جديدة تعتمد على توفر المادة الخام، أو ما يسمى باللقيم (الغاز) سواء داخل أو خارج الكويت.

المحور الثاني: يعتمد هذا المحور على الاستحواذ على مصانع بتروكيماوية قائمة خارج الكويت.

المحور الثالث: تعزيز التكامل مع أنشطة مؤسسة البترول الكويتية داخل وخارج الكويت.

ويعمل قطاع الأوليفينات والعطريات على تنفيذ استراتيجية الشركة في النمو من خلال تلك المحاور لتحقيق الآتي:

• موقع متميز لشركة صناعة الكيماويات البترولية في مصاف الشركات الرائدة في مجال البتروكيماويات.

• تنويع مصادر الدخل وتقليل مخاطر تذبذب الإيرادات لأنشطة الشركة ومؤسسة البترول.

• تسويق منتجات الشركة ومشاركاتها في الأسواق العالمية عن طريق التوسع في الأسواق الآسيوية والأسواق النامية وإيجاد منافذ متعددة وطويلة الأمد وتحقيق أفضل الأسعار لهذه المنتجات.

• دعم وتأهيل العمالة الوطنية من خلال تنمية المهارات والكفاءات وتطبيق أفضل الممارسات العالمية.

• ما آخر تطورات مشروع الأوليفينات الثالث والعطريات الثاني المتكامل مع مصفاة الزور؟

- يعد مشروع الأوليفينات الثالث والعطريات الثاني المتكامل مع مصفاة الزور من أهم المبادرات الاستراتيجية لشركة صناعة الكيماويات البترولية، ويهدف إلى تعزيز موقع دولة الكويت في صناعة البتروكيماويات وتنفيذ استراتيجية الشركة في التوسع في صناعة البتروكيماويات الأساسية، وهو أحد نماذج التكامل بين شركات مؤسسة البترول الكويتية حيث يهدف المشروع إلى إنشاء مجمع البتروكيماويات لإنتاج البولي بروبيلين والبرازيلين والجازولين (وقود السيارات) باستخدام غاز البروبين من مصافي شركة البترول الوطنية ومادة النافثا من مصفاة الزور الجديدة.

ويمضي مشروع الأوليفينات الثالث والعطريات الثاني المتكامل مع مصفاة الزورقدماً في مرحلة الدراسات الهندسية التفصيلية (FEED) حيث تم اختيار شركة أمِك فوستر ويلر Amec Foster Wheler كمدير للمشروع (PMC) واستشاري دراسات التصاميم الهندسية (FEED) وتم توقيع العقد في 25 يناير 2017 وبدء الأعمال في 28 فبراير 2017، ويتوقع أن تستغرق مرحلة إنجاز دراسات التصاميم الهندسية التفصيلية 17 شهراً، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع وبدء الإنتاج الفعلي بالربع الثاني من سنة 2022.

• ما عوائق صناعة البتروكيماويات في الكويت؟

- تتمثل أبرز التحديات التي تواجها الشركة بتوفير الإمكانات المطلوبة لتنفيذ استراتيجية الشركة ومن أهمها:

• عدم توفرالمواد الأولية بكميات وأسعار تنافسية بدولة الكويت، لذا نتطلع إلى الاستكشافات الجديدة للغاز.

• صعوبة وتعقيد إجراءات تخصيص الأراضي الصناعية لإقامة مشاريع مستقبلية في الكويت.

• غياب الحوافز بالنسبة للمستثمر الأجنبي للدخول في الصناعات التحويلية داخل الكويت.

• ضرورة تكامل الأنشطة المساندة في الدولة مع خطط وطموحات القطاع.

كما تواجه صناعة البتروكيماويات تحديات عالمية أهمها تباطؤ النمو العالمي وتأثيره المباشرعلى أسواق النفط والبتروكيماويات من حيث الإستهلاك والأسعار، وثانياً التغيير في القدرة التنافسية الإقليمية من حيث توافرالقيمة والقدرة على دعم الاستثمارات والمضي قدماً في تنفيذها، كما تمثل كميات الغاز الصخري المتوقع توفرها في السنوات القادمة وكيفية تفاعل السوق العالمي مع زيادة القدرة الإنتاجية والتنافسية لدول أميركا الشمالية تحدياً كبيراً لصناعة البتروكيماويات في منطقتنا.

• هل هناك أسعار تفضيلية من قبل المؤسسة لمشروع للأوليفينات الثالثة و العطريات الثاني ؟

- تقوم شركة صناعة الكيماويات البترولية بتقويم مشاريعها المستقبلية وفقاً لتوجيهات مؤسسة البترول الكويتية على أسس تجارية بحته وعليه لم يتم تقديم أي أسعار تفضيلية للمواد الأولية من قبل المؤسسة للمشروع.

• هل هناك نية لطرح "مشروع الأوليفينات الثالث" و"العطريات الثاني" للاكتتاب أمام المستثمرين من المواطنين كفرصة استثمارية جديدة؟

- تهدف الشركة إلى تشجيع القطاع الخاص الكويتي للاستثمار في مجال البتروكيماويات، وقامت بتأسيس شركة بوبيان للبتروكيماويات عام 1995، وطرحت أسهمها للاكتتاب العام، كما أسست شركة القرين لصناعة البتروكيماويات عام 2004 وطرحت أسهمها للاكتتاب العام.

هذا وتعتزم مؤسسة البترول الكويتية إعطاء حصة من مشروع الأوليفينات والعطريات الثاني للقطاع الخاص الكويتي، وسيتم لاحقاً تحديد نسبة وآلية مشاركة القطاع الخاص في المشروع.

• متى سندخل في صناعة البتروكيماويات المتخصصة؟

- تسعى الشركة إلى الدخول في صناعة البتروكيماويات المتخصصة وهي منتجات ذات طابع تكنولوجي تتطلب خلق أسواق جديدة وقدرة تنافسية تعتمد على تقنيات بحث وتطوير (R&D) متطورة، هذا وتقوم شركة صناعة الكيماويات البترولية حالياً بدراسة عدد من الفرص الاستثمارية في هذا المجال أهم هذه الفرص الاستحواذ على مصانع بتروكيماويات متخصصة قائمة في الولايات المتحدة الأميركية.

• ما مستوى النمو في صناعة البتروكيماويات، ما هو مستقبلها؟

- من المعروف أن الأزمة العالمية طاولت مختلف مجالات الاستثمار ومنها بدون شك قطاع البتروكيماويات كقطاع حيوي يدخل في معظم الحياة حالياً، وقطاع البتروكيماويات يتأثر بأداء قطاعات صناعية واستهلاكية مختلفة مما يعطيه نوعاً من المرونة خلال الأزمات، كما يتأثر مباشرة ببوادر التعافي خلال دورة النشاط الاقتصادي وذلك لاختلاف موسمية ومراحل الدورة الاقتصادية للقطاعات المستهلكة للمنتجات.

وعليه، وعلى الرغم من تأثر السوق العالمي من الأزمة العالمية، فإن الصناعة تحافظ على أسس أدائها من حيث العرض والطلب والنمو في مختلف قطاعات الاستهلاك. وكانت أسواق البتروكيماويات من أعلى القطاعات استجابة للتعافي من الأزمة وخصوصاً انتعاش أسعار النفط في السنوات الأخيرة فبدأت الأسعار تتعافى وبدأ منحنى الأرباح في الزيادة، مما ساهم في عودة الاستثمار إلى مشاريع قطاع البتروكيماويات،

ويتوقع أن يستمر قطاع البتروكيماويات في النمو خلال السنوات المقبلة بمعدلات جيدة تصل إلى (4 في المئة) سنوياً، مدعوماً بزيادة الطلب على منتجات البتروكيماويات في آسيا عموماً، والصين خصوصاً، وينبغي الإشارة إلى أن هناك عدة متغيرات ستساهم في رسم مستقبل صناعة البتروكيماويات عالمياً على رأسها:

• كميات الغازالصخري المتوقع توافرها في السنوات المقبلة، وكيفية تفاعل السوق العالمي مع زيادة القدرة الإنتاجية والتنافسية لدول أمريكا الشمالية.

• نقص كميات الغاز في منطقة الخليج والاتجاه إلى استخدام "النافثا" و"البروبان" و"البيوتان" كموادأولية لصناعة البتروكيماويات.

• ما استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية تجاه المستثمر الأجنبي العالمي في قطاع البتروكيماويات ؟ ولماذا لم تتعاقد الكويت مع شركات بعد "إيكويت" برأيك والى متى سيستمر هذا الأمر؟

- تهدف استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية إلى جذب الشركات العالمية ذات القدرات التكنولوجية والتشغيلية العالية للاستثمار والمشاركة في مشاريع البتروكيماويات داخل دولة الكويت، وسبق مشاركة داوكيميكال في مشروع الأوليفينات الأول (شركة إيكويت للبتروكيماويات) ومشروع الأوليفينات الثاني (الشركة الكويتية للأوليفينات) ومشروع الستايرين (الشركة الكويتية للستايرين)، وستستمر الشركة بالتعاون مع الشركات العالمية متى ما دعت الحاجة إلى ذلك للإستعانة بقدراتهم التشغيلية والتكنولوجية.

• هل يمكن أن تحتل الكويت مراتب متقدمة في الصناعة على مستوى الخليج، أم إن الفرص تلاشت؟

- تعتبر منطقة الخليج العربي من أهم المناطق المنتجة والمصدرة للمواد البتروكيماوية، وتمثل صناعة البتروكيماويات الخليجية جزءاً كبيراً من قطاع البتروكيماويات العالمية نظراً إلى إمكانية الوصول إلى المواد الخام منخفضة التكلفة. لكن نظراً إلى القيود المستقبلية على توافر المواد الأولية (الإيثان) في المنطقة، فمن المتوقع أن تشهد المنطقة تحولاً نحو تكسير السوائل والتوسع في الصناعات اللاحقة والمنتجات المتخصصة في البتروكيماويات.

وجدير بالذكر أن حجم قطاع البتروكيماويات في الكويت مرضٍ تماماً قياساً بالكميات المتوفرة من المواد الأولية في الكويت. هذا وتهدف الشركة إلى تعزيز موقعها في صناعة البتروكيماويات والوصول إلى مصاف الشركات العالمية من خلال بنيتها لاستراتيجية النمو في صناعة البتروكيماويات.

• كيف تسعى الشركة إلى مضاعفة حصتها في السوق العالمي لاسيما الآسيوي؟

- تسعى شركة صناعة البتروكيماويات البترولية إلى تسويق منتجات الشركة ومشاركاتها من المنتجات البتروكيماوية الأساسية في الأسواق العالمية عن طريق التوسع في الأسواق الآسيوية والأسواق النامية وإيجاد منافذ متعددة وطويلة الأمد وتحقيق أفضل الأسعار لهذه المنتجات.

مشاريع «الكيماويات البترولية» وفرصها الاستثمارية

1- تنفيذ توسع لشركة المشاركة إيكويت في الولايات المتحدة الأميركية:

المشروع عبارة عن إنشاء مصنع للإيثلين غلايكول بطاقة إنتاجية 750 ألف طن، حيث تم التوقيع مع السادة/ Jacobs للعمل كمقاول الهندسة والتوريد وإدارة الإنشاء EPCm في أكتوبر 2016 وجارٍ تنفيذ مرحلة الهندسة والتوريد والإنشاء وحسب الخطة، هذا ومن المتوقع البدء في الإنتاج في أكتوبر 2019.

2- مشروع العطريات في البحرين:

عبارة عن مشروع مشترك بين شركة صناعة البتروكيماويات البترولية (50 في المئة) والهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين (50 في المئة) لبناء مصنع لإنتاج البرازيليين بطاقة إنتاجية 1400 ألف طن سنوياً، حيث تم الانتهاء من مرحلة الهندسة التفصيلية (FEED)، ومن المتوقع بدء مرحلة الهندسة والتوريد والإنشاء بعد الحصول على الموافقات المطلوبة في الربع الثاني من 2017.

3- مشر وع البولي بروبلين في كندا:

المشروع عبارة عن إنشاء مصنع للبروبلين والبولي بروبلين في كندا بطاقة إنتاجية 550 ألف طن سنوياً، حيث تم الانتهاء من دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع في نوفمبر 2016، والمتوقع البدء في مرحلة دراسة التصاميم الهندسية (FEED) بعد الحصول على الموافقات المطلوبة في الربع الثاني من 2017.

4- مشروع البتروكيماويات المتخصصة في الولايات المتحدة الأميركية :

المشروع عبارة عن استحواذ الشركة على حصة من مصانع بتروكيماويات متخصصة بالولايات المتحدة الأميركية، وسيتم البدء بمرحلة الفحص النهائي للجهالة في مايو 2017 وتستمر لمدة (6 أشهر)، ويتم على أساسها اتخاذ القرار المناسب حول المضي قدما في الاستحواذ.

5- مشروع البولي بروبلين في كوريا:

يهدف المشروع إلى تنفيذ توسع لشركة المشاركة SK Advanced في كوريا عن طريق بناء مصنع لإنتاج البولي بروبلين بطاقة إنتاجية 400 ألف طن سنوياً باستخدام مادة البروبلين المنتجة من مصنع SKAdvanced، المشروع قيد الدراسة مع الشركاء.

هذا وتدرس الشركة حالياً العديد من الفرص الاستثمارية الأخرى في دول متعددة.

ندرس الاستحواذ على مصانع متخصصة قائمة في الولايات المتحدة

«الكيماويات» تتعاون مع الشركات العالمية للاستعانة بقدراتها التشغيلية والتكنولوجية

الشركة تسعى إلى تسويق المنتجات عن طريق التوسع في الأسواق الآسيوية

من المتوقع أن تشهد المنطقة تحولاً نحو تكسير السوائل وتوسع الصناعات اللاحقة والمنتجات المتخصصة
back to top