بيونغ يانغ تناور وبكين تدشن ثاني حاملة طائرات وواشنطن تنشر منظومة «ثاد» لحماية سيول

نشر في 26-04-2017
آخر تحديث 26-04-2017 | 21:30
دبابة كورية جنوبية وأميركية خلال مناورات شمال شرق سيول اليوم (رويترز)
دبابة كورية جنوبية وأميركية خلال مناورات شمال شرق سيول اليوم (رويترز)
وسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة بسبب برنامجه النووي، شهد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مناورة ضخمة، أمس، بالذخيرة الحية في ذكرى تأسيس القوات المسلحة.

وقال الجيش الكوري الجنوبي، إن كوريا الشمالية نشرت عدداً كبيراً من وحدات المدفعية بعيدة المدى في منطقة وونسان على الساحل الشرقي لإجراء تدريب بالذخيرة الحية، أمس، بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس جيشها.

وأظهرت صور عدداً ضخماً من المدفعية، وهي تطلق نيرانها على جزيرة صغير قبالة الساحل، كما تضمنت المناورة رماية بصواريخ مضادة للسفن.

وفي الصين، بثث وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أمس، لقطات فيديو تظهر حاملة الطائرات الثانية، التي أطلقتها الصين في احتفال بمناسبة نقل الحاملة إلى المياه.

وهذه السفينة هي الأولى، التي يتم تصنيعها كاملة في الصين. وتملك بكين حاملة طائرات أخرى هي "لياونينغ" التي بنيت في الاتحاد السوفياتي.

وصُنعت حاملة الطائرات هذه، في أحواض بناء السفن في داليان بشمال شرق البلاد، ويأتي إطلاقها وسط تصاعد التوتر الدولي حيال كوريا الشمالية وبرنامجها النووي والصاروخي.

ويأتي تدشين حاملة الطائرات عقب احتفال الصين يوم الأحد بالذكرى 68 لتأسيس البحرية الصينية. في المقابل،، أعلنت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية أن قواتها بالتعاون مع القوات الأميركية، بدأت أمس، نشر معدات منظومة الصواريخ المتطورة "ثاد" في بلدة سونغجو جنوب شرق العاصمة سيول.

وقالت الوزارة في بيان، "إننا نعمل مع الولايات المتحدة للانتهاء من نشر منظومة الصواريخ "ثاد" الدفاعية في سيول بأقرب وقت ممكن".

وأكدت العمل من أجل الانتهاء من تجهيز منظومة الصواريخ "ثاد" بقدرة تشغيلية كاملة في نهاية العام الحالي.

وأوضحت الوزارة أن نشر منظومة "ثاد" هو إجراء أساسي من أجل حماية الشعب الكوري الجنوبي وقوات الحلفاء للتصدي لتهديدات محتملة من كوريا الشمالية، في ظل تجارب الشمال النووية وإطلاقها صواريخ باليستية أخيراً. وأضاف أن برنامج الشمال النووي يمثل تهديداً خطيراً لأمن الولايات المتحدة الأميركية.

من جهته أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غنغ شوانغ في مؤتمر صحافي عن قلق بلاده إزاء نشر منظومة "ثاد" في كوريا الجنوبية معتبراً انه "سيدمر التوازن الاستراتيجي ويحرض على زيادة التوترات".

back to top