سيلفرمان: لا مشاكل للطلبة الكويتيين في أميركا

خلال معرض «ليندن» للجامعات الأميركية لعرض فرص «الماجستير والدكتوراه»

نشر في 27-04-2017
آخر تحديث 27-04-2017 | 20:15
جانب من معرض ليندن للجامعات الاميركية
جانب من معرض ليندن للجامعات الاميركية
أكد السفير الأميركي أن المشكلات التي تواجه الطلبة الكويتيين الدارسين في بلاده تكاد تكون معدومة، حيث إنها تشكل نسبة واحد من الألف، مضيفاً: أحياناً تحدث مشكلات في حال رسوب الطالب أو إيقاف الدراسة في حال سفره، حيث تسقط التأشيرة الدراسية الخاصة به.
قال السفير الأميركي لدى الكويت، لورانس سيلفرمان، إنه طالما أن الطالب الدارس في الولايات المتحدة لا يتعدى القوانين الخاصة بالبلاد، وهو أمر طبيعي يفعله في الكويت، فلن يواجه أي مشكلات، وأمر جيد أن الولايات المتحدة كبيرة المساحة، ويمكن لأي طالب التنقل بين مختلف المناطق، وهذا يعد جزءا من التعليم، إذ إنه لا ينحصر فقط داخل قاعات الدراسة.

جاء ذلك خلال معرض ليندن للجامعات الأميركية الذي نظمته السفارة الأميركية في الكويت، بالتعاون مع معهد الإميديست الخاص بتقديم الفرص الدراسية المتعلقة بدرجتي الماجستير والدكتوراه، وذلك مساء أمس الأول في قاعة المتحف البحري بفندق راديسون بلو، بمشاركة 4 جامعات أميركية هي سانت جون، وبول، ومينيسوتا، وميزوري - كانساس.

وأوضح السفير أن هناك 15 ألف طالب كويتي يدرسون في مختلف الجامعات بالولايات المتحدة، مشيرا الى أن الجامعات الأميركية تطمح إلى زيادة هذا العدد، لأنها تعاملت مع الطلبة الكويتيين وكونت فكرة جيدة عنهم.

وردا على سؤال حول المشكلات التي عادة ما تواجه الطلبة، قال إن المشكلات تكاد تنعدم، إذ إنها تشكل واحدا في الألف، وأحيانا تحدث مشكلات في حالة رسوب الطالب في المقررات أو إيقاف الدراسة لأخذ قسط من الراحة والسفر خارج الولايات المتحدة، ففي هذه الحالة ستسقط التأشيرة الدراسية الخاصة بالطالب.

وأكد سيلفرمان أن المعرض يهدف الى تعريف الطلبة الكويتيين بالجامعات والفرص المتاحة للدراسة في الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن مثل هذه المعارض تأتي لمساعدة الطلبة على اختيارهم لنوعية الجامعات التي يرغبون فيها، لأنه في هذا الوقت يصعب على الطلبة تحديد مسارهم الدراسي، وأنا شخصيا عندما كنت في هذه المرحلة واجهت صعوبة في اختيار الجامعة والتخصص، لذلك هي فرصة جيدة لهم للتعرف على التخصصات المتاحة، وهناك جامعات عريقة لها سمعة طيبة، ويمكن لخريجي الولايات المتحدة الحصول على المؤهلات اللازمة التي تمكنهم من الانخراط في سوق العمل.

اختبارات «التوفل»

من جهتها، أوضحت رئيسة التواصل التعليمي وقبول الجامعات في مكتب «الإميديست»، رولا فضل الله، أن المعهد منظمة غير ربحية مرخصة من وزارة التعليم العالي في الكويت، وتقدم عددا كبيرا من الخدمات التعليمية للطلاب، من بينها التقديم في الجامعات الأميركية ودورات اللغة الإنكليزية والتسجيل لاختبارات التوفل، كما يتم تقديم دورات تحضيرية لاختبارات التوفل وغيرها من متطلبات القبول.

وأفادت فضل الله بأن المعرض الحالي يخاطب الطلاب الراغبين في التقديم للماجستير والدكتوراه، لافتة الى أن الجامعات المشاركة في المعرض هي جامعات أميركية معتمدة من وزارة التعليم العالي في الكويت.

ونصحت الطلاب الراغبين في الدراسة بجامعات الولايات المتحدة بالحضور الى المعارض التي تقام على مدار السنة، لأنها فرصة جيدة للالتقاء بممثلين عن تلك الجامعات وتقديم أسئلتهم واستفساراتهم حول نظام الدراسة بالجامعات ومتطلبات القبول، وغيرها من الاستفسارات التي تهم الطالب.

وذكرت أن شهر أكتوبر يشهد تنظيم عدد كبير من المعارض التعليمية في الكويت، داعية الطلبة وأولياء أمورهم إلى حضور تلك المعارض، والاستفادة من الخدمات التعليمية التي تقدم خلالها.

فرص تعليمية

من جانبها، أوضحت الملحقة الثقافية في السفارة الأميركية لدى البلاد، د. زينيا باغانيني، أن هذا المعرض يتميز عن بقية المعارض التعليمية الأخرى، من خلال تركيزه على عرض الفرص التعليمية لطلبة الدراسات العليا في درجتي الماجستير والدكتوراه عبر 4 جامعات مميزة في الولايات المتحدة.

ولفتت باغانيني إلى العلاقة المميزة بين السفارة ووزارة التعليم العالي، ولاسيما في الترويج للدراسة بالولايات المتحدة، مشيرة إلى أن السفارة توفر مستشارين أكاديميين لتقديم النصائح والإرشادات المهمة للطلبة الراغبين في الدراسة بأميركا، كما تقدم السفارة جميع المعلومات اللازمة في ما يتعلق بالجامعات وكيفية التسجيل بها، لافتة في الوقت ذاته إلى تعاون السفارة أيضا مع الاتحاد الوطني لطلبة الكويت.

back to top