أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب فعاليات الدورة الـ20 لمهرجان الموسيقى الدولي الذي سيعقد في الفترة من 1 إلى 6 مايو المقبل، حيث يستقطب في دورته الجديدة مختلف الفرق المحلية والعربية العالمية، في تنوع موسيقي وغنائي بين الموروث الكويتي من الفنون الشعبية والغناء الأوبرالي والجاز.

وينطلق المهرجان اعتبارا من بعد غد 1 مايو بليلة تكريم الفنان الراحل محمد التتان التي تحييها فرقة كلية التربية الأساسية. ثم اليوم الثاني الثلاثاء 2 مايو حفل الفرقة الكوبية Saboreando. واليوم الثالث الأربعاء 3 مايو أمسية مع مغنية الأوبرا أماني الحجي. وااليوم الرابع الخميس فرقة البي بوب – جاز Kevin Davy. واليوم الخامس الجمعة ليلة فن الخماري مع فرقة معيوف مجلي للفنون الشعبية. واليوم السادس والأخير السبت حفل الفنان نواف الغريبة.

Ad

وتقام جميع الفعاليات الموسيقية الساعة الثامنة مساء على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، عدا حفل فرقة معيوف مجلي على مسرح متحف الكويت الوطني.

ويقيم المجلس المهرجان عادة في شهر يونيو من كل عام، متزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى، لإبراز التراث الموسيقي الكويتي والمحافظة عليه في ذاكرة الجيل الجديد، وكذلك عرض بعض الإبداعات الموسيقية العربية والأجنبية، لكن لتزامن هذا الموعد مع حلول شهر رمضان المبارك، فقد تم عقده في شهر مايو. يشار إلى أن الدورة الأولى من عمره أقيمت عام 1998.

مسابقة التأليف

من جانب آخر، يواصل المجلس الوطني استقبال المهتمين بالمشاركة في مسابقة التأليف المسرحي، بمقر مبنى إدارة المسارح في مسرح الشامية، حتى المهلة المحددة وهي نهاية أغسطس المقبل. وذلك وفق الشروط التالية: أن يكون المتقدم من المواطنين الكويتيين فقط (ذكورا وإناثا).

لغة المسرحية: اللغة العربية الفصحى، ويجوز كتابة الحوار باللهجة الدارجة. الحجم: في حدود 15 ألف كلمة كحد أقصى و12 ألف كلمة في الحد الأدنى. أن يتوافق النص مع القواعد الأساسية للكتابة الدرامية، ويتجنب المباشرة والخطابية والوعظ. للمتسابق الحرية التامة في اختيار موضوعه وله ملامسة القضايا الكبرى، مع مراعاة طبيعة المجتمع العربي المسلم.

وأشارت الأمانة العامة للمجلس إلى أنها لا تلتزم بإعادة النصوص إلى أصحابها، سواء فازت أو لم تفز.

كما يوافق المتسابق، بخط يده، على قرارات لجنة التحكيم أياً كانت دون أي اعتراض. ويقر المتقدم للمشاركة في المسابقة بأن النص الذي يتقدم به هو من تأليفه وإبداعه وحده بلا شريك، وأنه ليس مقتبسا أو معداً عن عمل آخر له أو لغيره، وأنه لم يسبق له نشره أو تقديمه على أي صورة كانت، وأنه يتحمل وحده المسؤولية القانونية تجاه أي ادعاء أو مطالبة من الغير فيما لو فاز بأي من جوائز المسابقة.

ويحق للمجلس الوطني إنتاج أي من الأعمال الفائزة أو التنازل عنها للغير لمرة واحدة، مع حفظ حق صاحبها الأدبي بوضع اسمه بشكل واضح ولائق على عمله، كما يحق للمجلس نشر المسرحيات الفائزة.