لندن: اعتداء جديد ونشاط إرهابي متصاعد

• «سكوتلانديارد» تعتقل 6 من أسرة صومالية وتصيب مشتبهاً فيها
• إيطاليا تفكك خلية ألمانية... والدنمارك تحاكم 6 «دواعش»

نشر في 29-04-2017
آخر تحديث 29-04-2017 | 00:13
شرطة لندن تطوق منطقة العمليات في شارع هارلسدن (رويترز)
شرطة لندن تطوق منطقة العمليات في شارع هارلسدن (رويترز)
غداة يوم شهد 3 وقائع مرتبطة بالإرهاب في فرنسا وألمانيا وبريطانيا، أحبطت شرطة لندن «سكوتلانديارد» عملية إرهابية بعدما أطلقت النار على امرأة في عملية بشمال غربي عاصمة المملكة المتحدة ليل الخميس- الجمعة.

وحذرت السلطات الأمنية، أمس، من أنها تواجه «مستوى متزايداً من النشاط الإرهابي»، بعد يوم من اعتقال شاب (27 عاماً) كان يحمل سكاكين، للاشتباه في محاولته تنفيذ أعمال إرهابية.

ودهمت الشرطة منازل في منطقة كينت، واعتقلت ستة أشخاص من أسرة صومالية مسلمة، وأصابت امرأة عشرينية، أثناء المداهمة، بإصابات خطيرة، تم نقلها على أثرها إلى المشفى، وأُخضعت لرقابة الشرطة دون اعتقالها.

ودخل أفراد شرطة مسلحون في الساعة السابعة منزلاً في شارع هارلسدن بمنطقة ويلسدن بلندن، واعتقلوا صبياً عمره 16 عاماً، ورجلاً وامرأة في العشرين من العمر، كما اعتقلت امرأة عمرها 43 عاماً في كينت.

وراقبت الشرطة المنطقة بعد المداهمة، لتعتقل بعدها رجلاً وامرأة (28 عاماً)، عادا إلى المنزل.

وقال مساعد نائب مفوض شرطة لندن، نيل باسو، إن «الاعتقالات اعتمدت على معلومات استخبارية، وقضت على تهديد». وأضاف: «أردنا أن نطمئن الناس، فنحن نقوم باعتقالات بشكل شبه يومي».

وبشأن اعتقال «حامل السكاكين»، أوضح باسو، أن الشرطة «أوقفت الرجل في و«يستمنستر» وفتشته، في إطار تحقيق جارٍ لمكافحة الإرهاب»، فيما أفادت تقارير بأن شخصاً مقرباً من المتهم وشى به قبل إلقاء القبض عليه.

ومنذ 22 أغسطس، وبريطانيا تعيش في حالة تهديد إرهابي «شديد» على مستوى البلاد، ما يعني أن من المرجح بشكل كبير وقوع هجوم. ولم يتغير ذلك بعد الهجوم على البرلمان في 22 مارس الماضي، عندما صدم خالد مسعود مشاة بسيارته على جسر و«يستمنستر»، قبل أن يصطدم ببوابات البرلمان ويقتل شرطياً. وتقول الشرطة، إنها ربما لن تعرف مطلقاً سبب قيامه بفعلته.

في موازاة ذلك، كشفت الشرطة الإيطالية، أمس، عن اعتقالات لأعضاء «خلية إرهابية سلفية»، مقرها برلين، تمت في يناير الماضي في إيطاليا وألمانيا، ولكن لم يتم نشر ذلك على الفور لأسباب تتعلق بسير التحقيق. وأوضحت الشرطة أنها أوقف كونغولياً يدعى نكانجا لوتومبا (27 عاماً) بينما اعتقلت برلين 4 رجال.

وأفادت تقارير، أمس، بأن مراهقاً (18 عاماً) متحدراً من جمهورية داغستان الروسية، خطط لشن هجوم ذي دوافع إسلامية في مدينة بريمن الألمانية تم اعتقاله ووضعه بسجن للترحيلات.

وفي الدنمارك، وجهت السلطات القضائية اتهامات ضد ستة رجال، تراوحت أعمارهم بين 20 و29 عاماً، بسبب السفر إلى سورية للانضمام إلى تنظيم «داعش» في الفترة من 2013 إلى 2016.

وأجرت شرطة الدنمارك العام الماضي تحقيقاً بعد أن مرر شركاء دوليون قائمة أسماء لأشخاص يعيشون بالدولة الإسكندنافية، يشتبه في أن لديهم صلات بـ«داعش».

back to top