انتقد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس المعارضة، متهماً إياها بالانحياز لـ«فلول النازية في أوروبا»، رداً على الشكاوى بشأن الاستفتاء المثير للجدل الذي جرى الأسبوع الماضي، بشأن توسيع الصلاحيات الرئاسية، وتحويل النظام إلى رئاسي.

ويبدأ الرئيس التركي اليوم أول جولة خارجية له بعد الاستفتاء. وسيحمل الرئيس التركي ملفات ساخنة ومهمة إلى كل من الهند، وروسيا، والصين، والولايات المتحدة، والعاصمة البلجيكية بروكسل، التي تستضيف قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو). ولعل أبرز محطتين في جولته هما موسكو، حيث سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي في 3 مايو، وواشنطن التي يزورها في 16 والـ17 من مايو، ويلتقي للمرة الأولى بنظيره الأميركي دونالد ترامب.

Ad

وتعتبر بروكسل المحطة المهمة الثالثة في جولة إردوغان، إذ سيلتقي في الـ25 من مايو مع بعض القادة الأوروبيين من خصومه على هامش انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو).

في سياق آخر، أعلنت السلطات التركية السبت انها حجبت موقع الموسوعة «ويكيبيديا» على الإنترنت داخل البلاد، في آخر عمليات الحظر التي يتعرض لها المستخدمون الأتراك.

وقالت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية انها نفذت الحظر دون إيضاح الأسباب التي دفعتها إلى ذلك.

وسرى المنع على كل اللغات في ويكيبيديا في تركيا ابتداء من الساعة 05.00 تغ. ودأبت تركيا في السنوات الأخيرة على منع الدخول بشكل مؤقت إلى مواقع معينة، منها فيسبوك وتويتر، بعد وقوع أحداث رئيسية مثل التظاهرات الضخمة والهجمات الإرهابية.

ويلتف المستخدمون على المنع باستخدام الشبكات الافتراضية الخاصة، رغم أن هذه الشبكات باتت بدورها معرضة للمنع.

وتوقع البعض أن يكون الدافع وراء القرار تحديثات تتضمن انتقادات قام بها مستخدمون معارضون، للنبذة الشخصية لإردوغان على الموقع بعد فوزه بالاستفتاء.

وذكر مدونون موالون للرئيس التركي أنه بعد الاستفتاء أضيف وصف «الدكتاتور» لإردوغان على الصفحة الرئيسية الخاصة به على موقع «ويكيبيديا».