أقفلت مؤشرات بورصة الكويت الرئيسية الثلاثة على تباين في اول جلسات هذا الاسبوع أمس، حيث انخفض "السعري" بنسبة 0.16 في المئة، تعادل 11.26 نقطة، ليقفل على مستوى 6843.01 نقطة، بينما ارتفع "الوزني" 0.61 في المئة، هي 2.46 نقطة، مقفلا على مستوى 408.31 نقاط، وربح "كويت 15" 0.95 في المئة تساوي 8.69 نقاط، ليقفل على مستوى 919.38 نقطة.

وبلغت السيولة امس مستوى 8.9 ملايين دينار، تداولتها من خلال 174.6 مليون سهم نفذت من خلال 3837 صفقة.

Ad

تداولات الأسهم القيادية

سجلت تعاملات الأسهم القيادية في بورصة الكويت أداء لافتا امس، حيث رفعت السيولة بشكل واضح وأعادتها قريبة من مستويات 20 مليون دينار، بعد ان تراجعت في بداية تعاملات البورصة امس وحتى منتصف الجلسة، لتبدأ عمليات شراء على الاسهم القيادية، خصوصا بنك الكويت الوطني وبيتك وزين واجيليتي، لترفع الاسعار وتبدو عليها حركة من عمليات الشراء بسيناريوهات هادئة ولكنها في نهاية المطاف كانت محصلتها ايجابية.

واجتمعت المؤشرات على اللون الاخضر لترفع المؤشرين السعري وكويت 15 وتسجل اقفالا اخضر، بينما على الطرف الآخر وكعادة الاسهم الخاملة في سوق الكويت للاوراق المالية انخفض السهم بشكل واضح وحاد، بعد أن ظل يتداول خلال فترات طويلة بنسبة 36 في المئة، خاسرا من قيمته السوقية، وهو سهم تقدم لينخفض المؤشر السعري بحدة، ويصل الى نحو 40 نقطة حمراء، لكن قبل نهاية الجلسة، وبسهم واحد استطاع السهم ان يعدل من مساره ويستعيد 36 في المئة من قيمته السوقية، وعلى اثر تداول سهم واحد فقط في فترة المزاد ليعدل من أداء المؤشر السعري، ويقفل على خسائر محدودة لم تتعد 12 نقطة، لتقفل البورصة على تباين واضح بين المؤشرات وبأداء ايجابي واضح للشركات القيادية واداء متباين على الشركات المضاربية.

وعلى الطرف الآخر كان هناك ايضا تباين على أداء مؤشرات أسواق دول مجلس التعاون الخليجية، حيث انخفضت اربعة اسواق منها، وارتفعت مؤشرات سوقين فقط، هما الامارات والسعودي الذي تفاعل مع إعلانات من تأخر من شركاته كسهم كيان، الذي اعلن نتائج ايجابية ليقفز بنسبة 9 في المئة، ويقفز بالمؤشر السعري كذلك قطاع البتروكيماويات لتصل ارباح السوق السعودي الى نحو 50 نقطة.

وربح سوقا ابوظبي ودبي لكن بنسب محدودة، بينما تراجعت المؤشرات الرئيسية في الاسواق الخليجية، خصوصا ان تغيرات اسعار النفط خلال الاسبوع الماضي كانت محدودة، ولم تبدأ تعاملات هذا الاسبوع حتى نهاية جلسات اسواق دول مجلس التعاون الخليجي.

أداء القطاعات

وكانت جلسة ايجابية امس بالنسبة لاداء القطاعات، حيث ارتفعت مؤشرات خمسة قطاعات هي صناعية بـ7.8 نقاط، وبنوك بـ6.2 نقاط، وخدمات مالية بـ3.4 نقاط، وعقار واتصالات بنقطتين لكل منهما.

وانخفضت مؤشرات خمسة قطاعات هي النفط والغاز بـ32.1 نقطة وتكنولوجيا بـ15.8 نقطة، ومواد اساسية بـ13.5 نقطة وخدمات استهلاكية بـ7.7 نقاط، واخيرا سلع استهلاكية بـ0.1 نقطة، واستقرت مؤشرات ثلاثة قطاعات هي منافع وادوات مالية ورعاية صحية وبقيت دون تغير.

وتصدر سهم بيتك قائمة الاسهم الاكثر قيمة، حيث بلغت تداولاته 2.6 مليون دينار، وبارتفاع بنسبة 1 في المئة، تلاه سهم زين بتداول 2.4 مليون، ومرتفعا بنسبة 1.1 في المئة، ثم سهم وطني متداولا 2.1 مليون، ورابحا بنسبة 1.4 في المئة، ورابعا سهم التعمير بتداول 1.6 مليون دينار وبانخفاض بنسبة 3.4 في المئة، واخيرا سهم رمال بتداول 1.3 مليون وبتراجع بنسبة 1.3 في المئة.

ومن حيث قائمة الاسهم الاكثر كمية جاء اولا سهم التعمير بتداولات بلغت 37.8 مليون سهم، وبخسارة بنسبة 3.4 في المئة، وجاء ثانيا سهم رمال بتداول 17.8 مليون سهم، وبتراجع بنسبة 1.3 في المئة، وجاء ثالثا سهم صكوك بتداول 7.5 ملايين سهم، وبقي مستقرا دون تغير، وجاء رابعا سهم منازل بتداول 6.8 ملايين سهم ومتراجعا بنسبة 3.5 في المئة، وجاء خامسا سهم زين بتداول 5.6 ملايين سهم، وبارتفاع بنسبة 1.1 في المئة كما اسلفنا.

وتصدر قائمة الاسهم الاكثر ارتفاعا سهم المشتركة حيث ارتفع بنسبة 7.4 في المئة تلاه سهم آفاق بنسبة 6.2 في المئة، ثم سهم آبار بنسبة 5.8 في المئة، واخيرا سهما ريم ومتحدة بنسبة 5.5 في المئة لكليهما.

وكان سهم نابيسكو الاكثر انخفاضا حيث انخفض بنسبة 6.4 في المئة، تلاه سهم اوريدو بنسبة 6.3 في المئة، ثم سهم كفيك بنسبة 5.8 في المئة، ورابعا سهم الراي بنسبة 5.6 في المئة، وسهم الانظمة بنسبة 5.6 في المئة.