«حماس» تستعد لانتخاب خليفة لمشعل

نشر في 30-04-2017
آخر تحديث 30-04-2017 | 21:15
نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الإسلامية إسماعيل هنية
نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الإسلامية إسماعيل هنية
قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الإسلامية إسماعيل هنية، أمس، إنه سيتم انتخاب خليفة لخالد مشعل على رأس قيادة الحركة خلال أيام.

وذكر هنية، خلال احتفال في غزة نظمته وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، دعماً لمدينة القدس، أن "حماس تتميز بتغيير قائدها من دون وفاة، ومن دون مرض، في تداول قيادي نأمل أن يصب في مجرى تعزيز منطق التداول السلمي، واحترام قواعد الانتخابات في العمل الفلسطيني العام".

وقال هنية إن "الوثيقة السياسية الجديدة لحماس المقرر إعلانها اليوم في مؤتمر صحافي يعقده مشعل في الدوحة لن تمس الثوابت ولا استراتيجيات الحركة الثابتة"، مضيفاً أن "ثوابت الحركة قطعية لا تتغير، فلسطين والقدس والعودة والمقاومة والوحدة، وهناك متغيرات مرحلية تتعامل معها الوثيقة الجديدة".

وذكر أن "الوثيقة الجديدة تجمع بين الأصالة والتطور، وتربط بين الاستراتيجي والمرحلي، وتنظر بين مكونات الحالة الفلسطينية، وعمقنا العربي والإسلامي وعلاقاتنا الدولية".

وفي سياق آخر، حمّلت الحكومة الفلسطينية أمس، إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة الفلسطينيين المعتقلين لديها، وتحديدا المضربين منهم عن الطعام.

وقال الناطق باسم الحكومة طارق رشماوي، إن "احتجاز إسرائيل للآلاف من الأسرى بمن فيهم الأطفال والنساء والمرضى، بالإضافة إلى حملة التحريض العنصرية ضد أسرانا البواسل يستدعي تدخلاً مباشراً من المجتمع الدولي، لوقف هذه الجرائم التي تعتبر تجاوزاً خطيراً لكل القوانين الدولية".

يذكر أنه يشارك المئات من المعتقلين لليوم الرابع عشر على التوالي في إضراب مفتوح عن الطعام تحت شعار "إضراب الحرية والكرامة".

إلى ذلك، ألغت هيئة عسكرية إسرائيلية مسؤولة عن إدارة الأمور الحدودية مع فلسطين أمس، تصاريح دخول 225 فلسطينيا كان من المقرر أن يشاركوا في فعالية سلمية في تل أبيب.

وفرضت إسرائيل طوقا أمنيا شاملا على الضفة الغربية، وأغلقت المعابر مع قطاع غزة بسبب أعياد إسرائيلية، وسيتم رفع الطوق فجر الأربعاء المقبل.

back to top