حقق سائق فريق مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس أول فوزه له في مسيرته ضمن بطولة العالم في الفورمولا واحد، بفوزه أمس بجائزة روسيا الكبرى على حلبة سوتشي، متفوقا على ثنائي فيراري الألماني سيباستيان فيتل والفنلندي كيمي رايكونن.

ومع حلول زميله في الفريق البريطاني لويس هاميلتون رابعا، مكن بوتاس (27 عاما) الذي يخوض موسمه الأول مع مرسيدس، فريقه الألماني من العودة الى صدارة ترتيب بطولة العالم للسائقين.

Ad

ويحمل هذا السباق الرقم 81 في مسيرة بوتاس الذي انضم الى مرسيدس هذا الموسم، ليحل بديلا من بطل العالم الموسم الماضي الألماني نيكو روزبرغ، إثر الاعتزال المفاجئ للأخير بعد أيام من تتويجه.

وقدم الفنلندي سباقا مثاليا بدأه بانطلاقة سريعة مكنته قبل المنعطف الثاني، من تجاوز فيتل الذي كان أول المنطلقين، ورايكونن الثاني.

وتمكن بوتاس من فرض إيقاعه على السباق، وبدا في وضع أفضل من هاميلتون الذي طلب منه الفريق في بعض المراحل تخفيف ضغطه سعيا للحاق برايكونن، بسبب ارتفاع في حرارة السيارة.

لكن بوتاس أفاد من موقعه الأول وخلو الحلبة من السيارات أمامه، لتوسيع الفارق مع فيتل بطل العالم 4 مرات، والذي أحرز سباقين من المراحل الثلاث الأولى لهذا الموسم (جائزتا أستراليا والبحرين).

ووصل الفارق الى أكثر من خمس ثوان بعد دخول السباق لفته العشرين من أصل 52، على الحلبة البالغ طولها 5.848 كلم.

وكان بوتاس الذي انطلق من المركز الأول في السباق الماضي على حلبة البحرين، أول سائق من رباعي الصدارة يدخل حظيرة فريقه حامل لقب بطولة العالم للصانعين في المواسم الثلاثة الماضية، لتبديل إطاراته، وذلك في اللفة 27.

وخرج الفنلندي في المركز الرابع خلف هاميلتون بطل العالم 3 مرات آخرها عام 2015.

أما فيتل بطل العالم 4 مرات ومتصدر الترتيب الحالي، فدخل في اللفة الـ 34 وخرج من الحظيرة خلف بوتاس بأكثر من 4 ثوان.

وفي المراحل الأخيرة من السباق، بدا فيتل أفضل أداء من بوتاس، وقلص الفارق تدريجيا الى ما دون الثانية قبل لفتين من النهاية، إلا أن الفنلندي تمكن من الثبات في موقعه ليحرز السباق الأول في مسيرته.

وتخلل السباق الروسي دخول سيارة الأمان بين اللفتين الثانية والرابعة، بسبب حادث اصطدام بين البريطاني جوليون بالمر (رينو) والفرنسي رومان غروجان (هاس) أدى الى خروج سيارتيهما عن الحلبة، بينما فشل بطل العالم السابق الإسباني فرناندو ألونسو (ماكلارين هوندا) في الانطلاق بسبب خلل في المحرك خلال لفة التحمية.

أما الأسترالي دانيال ريكياردو سائق ريد بول، فاضطر إلى الانسحاب من اللفة الخامسة إثر تصاعد دخان من المكابح الخلفية اليمنى.

وبنتيجة السباق، حافظ فيتل على صدارته لترتيب بطولة العالم للسائقين مع 86 نقطة، يليه هاميلتون مع 73 وبوتاس مع 63.

أما لدى الصانعين، فقد تمكن فريق مرسيدس من تصدر الترتيب مع 136 نقطة، بفارق نفطة عن فيراري (135).

ترتيب بطولة الصانعين

1 - مرسيدس 136 نقطة

2 - فيراري 135 نقطة

3 - ريد بول 57 نقطة

4 - فورس إنديا 31 نقطة

5 - وليامس 18 نقطة