التضخم في الكويت يسجل اقل زيادة سنوية مارس الماضي

نشر في 01-05-2017 | 17:07
آخر تحديث 01-05-2017 | 17:07
No Image Caption
قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان الرقم القياسي لاسعار المستهلك وتكاليف المعيشة (التضخم) في الكويت شهد تحركا باتجاه تنازلي منذ عدة اشهر مسجلا اقل زيادة سنوية في مارس الماضي بلغت نسبتها 6ر2 في المئة.

واضاف (بيتك) في تقريره الشهري عن التضخم في الكويت اليوم الاثنين ان مستويات الأسعار ارتفعت على أساس سنوي في بعض المكونات الرئيسية التي تشكل الرقم القياسي العام موضحا ان الرقم القياسي لأسعار مجموعة النقل بقي الاعلى ارتفاعا بزيادة تجاوزت 12 في المئة.

وذكر التقرير ان إجمالي الدعم المنصرف بلغ نحو 9ر16 مليون دينار (نحو 55 مليون دولار امريكي) خلال يناير الماضي منها نحو 8 مليون دينار (نحو 26 مليون دولار امريكي) دعوم قدمت لمجموعة المواد الأساسية التموينية وحليب ومغذيات الأطفال وحوالي 9ر8 مليون دينار (نحو 2ر29 دولار) لمواد البناء الأساسية التي يتم انتاجها مثل الإسمنت والطابوق الجيري والأبيض والحديد.

وبين ان حصة الدعم المنصرف من قبل الحكومة الى مجموعة المواد الغذائية التموينية الاساسية شكل 48 في المئة من اجمالي الدعم المقدم في يناير الماضي مشيرا الى تراجع الرقم القياسي لأسعار السلع الغذائية والمشروبات في مارس الماضي للشهر الثالث على التوالي.

واشار التقرير الى ان مستويات الرقم القياسي لأسعار خدمات النقل عادت لتسير في اتجاه تصاعدي منذ نهاية العام الماضي بعدما أخذت في الانخفاض الطفيف عن المستويات غير المسبوقة التي وصلتها على إثر زيادة أسعار البنزين والمحروقات.

وقال ان أسعار هذا المكون زادت على اساس سنوي في مارس الماضي بنسبة 12 في المئة وهي أعلى زيادة سنوية.

back to top