نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي اليوم الاثنين اجراء بلاده محادثات مع الولايات المتحدة خارج اطار خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي).

Ad

وقال قاسمي في مؤتمر صحفي "ليس لدينا برنامج لاجراء محادثات مع امريكا خارج اطار الاتفاق النووي" موضحا في الوقت نفسه ان المشاورات التي تجريها بلاده مع باقي الدول المعنية بالاتفاق غالبا ما تتم في اطار خطة العمل المشترك الشاملة.

وفيما يتعلق بنتائج اجتماع اللجنة المشتركة لخطة العمل المشترك الشاملة الذي عقد الاسبوع الماضي في فيينا اجاب قاسمي ان "ايران انتقدت خلال الاجتماع نقض امريكا لتعهداتها وتصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب التي تمس آليات رفع الحظر المالي والمصرفي عن ايران".

واضاف قاسمي ان اعضاء اللجنة المشتركة اشادوا بالتزام ايران لتعهداتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية وخطة العمل المشترك الشاملة واكدوا استمرار الاتفاق النووي وتنفيذه من قبل جميع الاطراف المعنية.

ولفت المسؤول الايراني الى انه بلاده أجرت مع الادارة الامريكية السابقة ولدواع "انسانية بحتة" مباحثات بشأن السجناء الايرانيين والامريكيين في كلا البلدين تمخضت عن نتائج "ايجابية" فيما تنحصر المحادثات الجارية مع امريكا في اطار الاتفاق النووي.

وكانت مجموعة (5+1) والتي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا قد توصلت مع ايران منتصف عام 2015 لتوقيع اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.