أكدت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية د. رحاب الوطيان أن الإدارة قد بدأت استعداداتها لتطبيق البروتوكول الحديث لرعاية مرضى السكري في شهر رمضان المبارك، وهو البروتوكول الصادر عن الاتحاد الدولي لمرض السكري IDF والذي يهدف إلى التوعية وتنظيم وتقديم الرعاية الصحية المتكاملة للمرضى، خلال الشهر الفضيل.

وأضافت الوطيان، في تصريح صحافي أمس، أن برنامج السكري التابع للإدارة نظم ورشة عمل تدريبية حضرها أكثر من 75 طبيبا من مختلف المناطق الصحية واشتمل البرنامج التدريبي على محاضرات ومناقشات علمية بشأن تطبيق الإرشادات الصادرة من الاتحاد الدولي للسكري IDF للتوعية ومتابعة حالات مرضى السكري خلال شهر رمضان المبارك والإجابة عن الاستفسارات الشائعة التي يطرحها مرضى السكري خلال الشهر الفضيل.

Ad

وأكدت أن عيادات علاج السكري بالمراكز الصحية في جميع المناطق الصحية قد بدأت بالفعل استعداداتها لتقديم الرعاية المتكاملة لمرضى السكري خلال شهر رمضان، من خلال توفير الأدوية والفحوصات اللازمة وتقديم الإرشادات المناسبة لكل حالة على حدة، وفقا لتقييم الحالة ومتابعتها من جانب الأطباء المعالجين بعيادات السكري بمراكز الرعاية الصحية الأولية بالمناطق الصحية.

في موضوع منفصل، تنطلق فعاليات ملتقي "عافية" يومي 13 و14 مايو الجاري، برعاية وزير الصحة د. جمال الحربي. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة د. أحمد الشطي ان الملتقى يمثل فرصة طيبة للجمع بين شريحة المستفيدين من البرنامج ومزودي الخدمة تحت سقف واحد.

وأوضح الشطي أن مشروع عافية جاء ثمرة للتعاون الايجابي بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لخدمة 120 الف متقاعد يمثلون 10 في المئة من سكان الكويت، مشيرا الى أن وثيقة التأمين الصحي اتاحت لـ 103355 متقاعدا تسلموا بطاقاتهم، الاستفادة من الخدمات الطبية المتميزة في القطاع الخاص، وتخلصوا من فترات الانتظار الطويلة لأخذ المواعيد، فدخل منهم 8211 الى المستشفيات الخاصة وأجريت 3297 عملية جراحية، بالإضافة الى 35 حالة ولادة، وبلغ عدد المستفيدين من خدمة أدوية الأمراض المزمنة 1265.