أكدت وزارة الكهرباء والماء حرصها على تخفيض استهلاك الطاقة، بتطبيق الكثير من مشاريع الطاقة المتجددة في العديد من المواقع، والتي تتنامى في البلاد، ما سيكون لها بالغ الأثر في تحقيق الرؤية السامية، بإنتاج طاقة متجددة بنسبة 15 في المئة من إجمالي الطاقة الكهربائية بحلول عام 2030.

جاء ذلك خلال الاجتماع التاسع للجنة تنمية استخدامات مصادر الطاقة المتجددة، الذي عقد أمس في المبنى الرئيسي لوزارة الكهرباء.

Ad

عقد الاجتماع برئاسة نائب رئيس اللجنة وكيل وزارة الكهرباء م. محمد بوشهري، وحضور ممثلي الوزارات والمؤسسات.

وقدم مسؤولو "الكهرباء" ملخصا لجهود الوزارة في مجال الطاقة المتجددة، من خلال تطبيق عدد من المشاريع، كمشروع الألواح الكهروضوئية على مواقف سيارات أبراج الكويت، بقدرة مركبة تبلغ 117 كيلوواط، ومشروع الألواح الكهروضوئية على مبنى وزارة الكهرباء والماء بقدرة مركبة تبلغ 1 ميغاواط، ومشروع آخر بموقع أبراج مياه بيان بقدرة 120 كيلوواط، إضافة إلى مشروع على مدخل وزارتي الكهرباء والأشغال بقدرة مركبة 235 كيلوواط.

وأشاروا إلى أن المشاريع المستقبلية التي سيتم فيها استخدام تطبيقات للطاقة المتجددة: مشروع المباني الخضراء بمحافظات الكويت، مشروع الألواح الكهروضوئية على مخازن الوزارة بقدرة مركبة تبلغ 3.57 ميغاواط، مشروع الألواح الكهروضوئية على مظلات السيارات بالوزارة بقدرة مركبة تبلغ 4 ميغاواط، ومشروع تركيب الألواح الكهروضوئية على أسطح الخزانات الأرضية.

من جانبه، قام م. علي العيدي من هيئة التطبيقي بتقديم عرض مرئي، بيَّن من خلاله جهود الهيئة في مجال استخدامات الطاقة المتجددة، موضحا أنه تم الانتهاء من تصميم مشروع تجريبي باستخدام الطاقة الشمسية بكلية التربية الأساسية في العارضية الصناعية بقدرة مركبة تبلغ 2 ميغاواط من الطاقة الشمسية.