الهند تضغط على إيران وتقلص خطط استيراد نفطها

نشر في 02-05-2017 | 16:38
آخر تحديث 02-05-2017 | 16:38
No Image Caption
قالت مصادر مطلعة إن الهند تخطط لخفض وارداتها من النفط الخام الإيراني نحو الربع عن العام الماضي مع قيام شركات التكرير الحكومية بتقليص صفقات الشراء محددة المدة بسبب الخلاف بين نيودلهي وطهران بخصوص تطوير حقل للغاز الطبيعي.

يأتي تراجع الكميات عقب تهديد الهند بأنها ستأمر شركات التكرير الحكومية، هندوستان بتروليوم وبهارات بتروليوم ومنجالور للتكرير والبتروكيماويات ومؤسسة النفط الهندية، بخفض مشترياتها من إيران إذا لم ترسي طهران على كونسورتيوم هندي حقوق تطوير حقل الغاز الإيراني الضخم فرزاد ب.

وقالت المصادر المطلعة على الصفقات المزمعة إن الخفض سيجعل كميات الخام الإيراني التي تستورها الهند في السنة المالية الحالية 370 ألف برميل يوميا.

والهند أكبر مشتر للنفط الإيراني بعد الصين واستوردت العام الماضي نحو 510 آلاف برميل يوميا من الخام من إيران بحسب بيانات ملاحية على تومسون رويترز ايكون.

وقالت المصادر إن خفض واردات 2017-2018 يتضمن نحو 199 ألف برميل يوميا من شركات التكرير الحكومية في تراجع بحوالي الثلث عن السنة السابقة. وأضافت أن المصفاتين الخاصتين إيسار واتش.ام.إي.ال جددتا عقود العام الماضي محددة المدة لشراء 120 ألف برميل يوميا و20 ألف برميل يوميا على الترتيتب.

ولم ترد معظم شركات التكرير الحكومية على أسئلة بخصوص الأمر بينما امتنعت إيسار وام.آر.بي.ال واتش.ام.إي.ال عن التعليق.

وقالت وزارة النفط الهندية إنه ليس لديها تعليق فوري.

back to top