ترامب يقترح تغيير «قواعد» الكونغرس

البيت الأبيض يضع شروطاً للقاء الرئيس زعيم كوريا الشمالية

نشر في 02-05-2017
آخر تحديث 02-05-2017 | 20:30
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
دخل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، بشكل مفاجئ على خط النقاش حول الموازنة في الكونغرس الأميركي، مقترحا تغيير قواعد عمله، وصولا الى الإعراب عن رغبته في "إغلاق" الإدارات المركزية لإعطاء دفع للمؤسسات.

وفي ضوء استيائه من التسوية حول الموازنة في الكونغرس الذي يعرقل ملفات أساسية بالنسبة اليه ويحظر أقله مؤقتا تمويل الجدار على الحدود مع المكسيك، لجأ ترامب مجددا الى "تويتر" وسيلة الاتصال المفضلة لديه.

وكتب "سبب مناقشة مشروع الموازنة بين الجمهوريين والديمقراطيين هو أننا بحاجة الى 60 صوتا في مجلس الشيوخ وليس لدينا هذه الأصوات"!

وأضاف: "إما ننتخب مزيدا من اعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين في 2018، وإما نغير القواعد فورا"، مقترحا الانتقال الى الأكثرية المطلقة (51 صوتا).

وتابع: "بلادنا بحاجة الى إغلاق فعلي (للإدارات) في سبتمبر لمعالجة هذه المشكلة!"، في تصريح غير اعتيادي لرئيس أميركي.

وفي مجلس الشيوخ لابد من غالبية موصوفة من 60 صوتا من أصل 100 لإقرار القوانين مع بعض الاستثناءات. لكن الجمهوريين لا يملكون إلا 52 مقعدا، ما يرغمهم على الحصول على دعم قسم من المعارضة الديمقراطية للتصويت على كل نص.

وكان تعيين قضاة المحكمة العليا يتطلب ايضا غالبية 60 صوتا، لكن أمام عرقلة الديمقراطيين عمد الجمهوريون الى تخفيضها في أبريل الى أكثرية مطلقة، أي 51 صوتا.

ورحب ترامب بهذا الأمر، وطلب أمس من أكثريته تطبيقه على الانتخابات التشريعية.

وكشفت الغالبية الجمهورية والمعارضة الديمقراطية أمس الأول ما توصلتا اليه بعد اسابيع من المفاوضات لتمويل الدولة الفدرالية للأشهر الخمسة الأخيرة من السنة المالية 2017، أي حتى 30 سبتمبر.

ويتوقع أن يقر مجلسا النواب والشيوخ هذا النص قبل نهاية الاسبوع لتفادي إغلاق الادارات المركزية التي ينتهي تمويلها منتصف ليل الجمعة - السبت.

الى ذلك، قال البيت الأبيض مساء أمس الأول، إنه ينبغي لكوريا الشمالية الوفاء بالكثير من الشروط قبل إمكان التفكير في ترتيب اجتماع بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وبعدما أبلغ ترامب وكالة بلومبرغ للأنباء أنه سيتشرف بمقابلة كيم، قال شون سبايسر، المتحدث باسم البيت الأبيض للصحافيين، إن الولايات المتحدة تود أن ترى "تراجعا فوريا في السلوك الاستفزازي" لكوريا الشمالية.

back to top