كشفت رئيسة فريق الترشيد للقطاعين الحكومي والخاص في وزارة الكهرباء والماء المهندسة إقبال الطيار عن قيام وزارة الكهرباء بالإعداد لاستخدام تطبيق للطوارئ (أبلكيشن) على هواتف المسؤولين، بداية من الوزير إلى الجهات المختصة بالشبكة، يتم من خلاله إدارة الأزمات المختلفة والطوارئ التي قد تقع في الشبكة لحظة بلحظة، بهدف سرعة الإجراءات واتخاذ القرار.

جاء ذلك في كلمة للطيار خلال تقديمها الورقة العلمية التي شاركت بها «الكهرباء» في مؤتمر إدارة الأزمات والكوارث الذي يقام في الكويت بمشاركة خليجية، تحت رعاية وزارة الداخلية والدفاع المدني والحرس الوطني الكويتي.

Ad

وأشارت إلى أن هذا البرنامج ستوضع به خطة للطوارئ، وسيشمل البيانات الخاصة بالأحمال، وفرق الطوارئ التابعة للوزارة، بشكل إلكتروني بعيدا عن الأعمال الورقية، وتكون المعلومات المتداولة في البرنامج بين وزير الكهرباء والوكلاء والقطاعات المسؤولة.

ولفتت إلى أن كل ما يحدث على الشبكة لحظيا سيكون موجودا على «الأبلكيشن» ومتابعته من قبل الوزير والجهات المسؤولة لحظة بلحظة، وسيكون معنيا بكافة المسؤولين في الوزارة عن طريق كلمات سر خاصة بكل مسؤول.

وبينت الطيار أن مشروع البرنامج الآن في الفتوى والتشريع، وكان لهم، أخيرا، العديد من الأسئلة حول البرنامج، وتمت الإجابة عنها، وننتظر حليا رد الفتوى لإتمام التعاقد مع جامعة الكويت في مشروع البرنامج، الذي ينفذ بقيمة إجمالية للعقد تقدر بـ 158 ألف دينار.

وركزت الطيار، خلال ورقتها العلمية، على العديد من إنجازات الوزارة، منها أن مدة الأعطال لم تتجاوز الساعتين خلال الصيف الماضي، وهذا الأمر تم فعليا من خلال دراسة مؤشرات الأداء، ومن خلال التعامل الفني من قبل فريق الطوارئ الصيف الماضي.