«الأشغال»: مليار دينار لمشاريع الطرق خلال 5 سنوات

الحصان: ميزانية العام المالي الحالي 458 مليوناً

نشر في 03-05-2017
آخر تحديث 03-05-2017 | 21:20
الحصان وأشكناني خلال المؤتمر الصحافي
الحصان وأشكناني خلال المؤتمر الصحافي
استعرضت وزارة الأشغال 75 مشروعاً للطرق، بين مشاريع جار تنفيذها وأخرى سيتم طرحها مستقبلاً وتهدف جميعها إلى القضاء على الازدحامات المرورية في البلاد.
أكد وكيل قطاع الطرق في وزارة الأشغال، المهندس أحمد الحصان، أن الميزانيات التي تم صرفها على مشاريع هندسة الطرق خلال السنوات الخمس الأخيرة بلغت نحو مليار دينار، وأخذت في التزايد عاما بعد عام على مشاريع البنية التحتية الخاصة بالطرق.

وأشار الحصان، في مؤتمر صحافي عقده صباح أمس بحضور وكيلة الوزارة م. عواطف الغنيم إلى رصد مبلغ 458 مليون دينار لمشاريع الطرق خلال العام المالي الحالي 2017/ 2018.

ولفت إلى أنه بعد انتهاء العام المالي الحالي ستتجاوز مصاريف قطاع الطرق حاجز المليار ونصف المليار دينار، لافتا إلى أن الوزارة طلبت من "المالية" زيادة ميزانية قطاع الطرق خلال العام الحالي، نظرا لزيادة المشاريع التي يتم تنفيذها والتي تم طرحها، إلا أن المبلغ الذي خصص 458 مليون دينار، وسوف نلتزم بنسب الصرف في المشاريع.

وأشار إلى أن نسب الصرف ارتفعت بالوزارة خلال السنوات الأخيرة، وتجاوزت في كثير من الأحيان 95 في المئة، كاشفا أن الميزانية التي صرفت خلال العام المالي الماضي 2016 / 2017 بلغت 352 مليون دينار، وهي تمثل قرابة 94 في المئة من الميزانية المخصصة للقطاع.

واستعرض الحصان خلال المؤتمر الافتتاحات التي تمت خلال العام الماضي، إضافة إلى الافتتاحات المستقبلية للعديد من المشاريع التي تصل إلى 75 مشروعا حتى عام 2025.

ولفت إلى أن من ضمن المشاريع المهمة التي ستنفذها "الأشغال" مشروع تطوير الدائري الرابع، مبينا أن الاستشاري العالمي سيجري الدراسة المرورية اللازمة لإعداد التصاميم وآلية تطوير والعمل في المشروع قبل تصميمه، لافتا إلى أن شكل الطريق من الصعب تحديده حاليا، وسيتم وضع حلول مؤقتة من الاستشاري العالمي لفك الازدحامات قبل العمل به.

وردا على سؤال حول القضاء على الازدحام المروري، أشار إلى أن هناك العديد من العوامل التي تتحكم في مشكلة الزحام، والأمر لا يقتصر على إنشاء طرق جديدة فقط.

وأشار إلى أن هناك العديد من المقترحات التي طرحت من أجل القضاء على تلك المشكلة، منها فرض رسوم على الطرق، أو رسوم على السيارات التي مر عليها 10 سنوات.

الغنيم: نحضّر لحفل وضع حجر أساس المطار «2»

أكدت وكيلة «الأشغال» م. عواطف الغنيم أن من أهم العقود التي وقعت أخيرا عقد تطوير طريق الغوص بمرحلتيه، وكذلك تطوير طريق النويصيب، واستكمال تطوير الدائري الخامس، مشيرة إلى وجود مشاريع مهمة سيتم توقيع عقودها في القريب العاجل، وأهمها تطوير طرق منطقة جنوب السرة لتخفيف الازدحام وخدمة مستشفى جابر ومقر الديوان العام لوزارة الكهرباء.

وذكرت الغنيم، في تصريح صحافي، على هامش المؤتمر أن وزارة الأشغال تحضر لحفل كبير مقرر له في 9 الجاري، إذ سيتفضل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وضيفه رئيس جمهورية تركيا رجب طيب إردوغان بوضع حجر الأساس لمشروع مبنى الركاب الجديد.

back to top