تيلرسون يشرح سياسة «أميركا أولاً» للدبلوماسيين الأميركيين

ترامب يزور السعودية وإسرائيل والفاتيكان الشهر الجاري

نشر في 04-05-2017
آخر تحديث 04-05-2017 | 21:50
وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون
وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون
شرح وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون لموظفيه أمس الأول كيف يتم تطبيق سياسة «أميركا أولا» على السياسة الخارجية، لكنه لم يتطرق إلى التخفيضات التي اقترحتها إدارة ترامب في الميزانية وتقلق كثيرا من الدبلوماسيين.

وهذه هي المرة الأولى التي يوجه فيها تيلرسون كلمة لجميع العاملين في وزارة الخارجية منذ أن تولى منصبه في الثاني من فبراير الماضي، وخاطب مئات من المسؤولين في بهو الوزارة.

وكان بعض الحلفاء بل وبعض المسؤولين الأميركيين فسروا سياسة «أميركا أولا» التي أعلنها الرئيس الجمهوري دونالد ترامب على أنها تمثل خطر الانعزال عن العالم، إذ تضع المصالح الداخلية الأميركية فوق مصالح شركائها في الخارج.

وفي أوفى شرح حتى الآن لآراء إدارة ترامب في السياسة الخارجية قال تيلرسون إن أولويات السياسة الخارجية الأميركية «خرجت قليلا عن مسارها» في العقود السابقة.

ووقف يتحدث دون أن تكون أمامه أي ملاحظات ويتحرك أثناء الحديث في بهو الوزارة فقال: «هذه فعلا علاقات مهمة لنا، وهؤلاء حلفاء مهمون فعلا، لكن علينا أن نعيدهم إلى التوازن». وأشار أيضا إلى أن الولايات المتحدة ستقلل التركيز على مخاوف حقوق الإنسان في بعض تعاملاتها مع الدول الأخرى.

الى ذلك، أكد مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، أمس، أن أول جولة خارجية لدونالد ترامب بصفته رئيسا للولايات المتحدة ستتضمن زيارة إسرائيل والفاتيكان والسعودية.

وقال المسؤول إن ترامب سيحضر أيضا اجتماعا لحلف شمال الأطلسي في بروكسل يوم 25 الجاري، إضافة إلى قمة مجموعة السبع في صقلية في 26 الجاري.

back to top