منحت جمهورية فرنسا، أمس، الشيخ مبارك العبدالله الوسام الوطني لجوقة الشرف برتبة فارس، الذي يعتبر أعلى وسام فخري فرنسي تقديراً لخدماته المميزة في مجالات متنوعة.

وقلد السفير الفرنسي لدى البلاد كريستيان نخلة الوسام للشيخ مبارك العبدالله، الذي يُمنح لمن قدموا خدمات مميزة في مجالات العمل الاقتصادي أو الاجتماعي والثقافي والإنساني والعسكري.

Ad

وأعرب العبدالله في كلمة له عن فخره واعتزازه بتقليده وسام فرنسا لجوقة الشرف برتبة فارس وبهذا التكريم، معبراً عن اعتزازه بالوسام الذي "كان أول من أقره أحد أعظم رؤساء الدول في القرون الأخيرة إمبراطور فرنسا نابليون بونابرت عام 1802 الذي أراد من الوسام تكريم الجهد البشري بمنحه للعسكريين والمدنيين".

وأشار إلى العلاقة الوطيدة مع جمهورية فرنسا واعتزازه باللغة الفرنسية "التي علمتنا الشعر والحرية والجمال" مؤكداً أن هذا الوسام تشريف وتكليف لمزيد من العمل والإنجازات.

المصالح الاقتصادية

بدوره، أشاد السفير نخلة في كلمته بالجهود، التي يبذلها العبدالله لدعم المصالح الاقتصادية لدولة الكويت وتعزيز العلاقات التجارية مع فرنسا.

وأشار إلى اهتمام الشيخ مبارك العبدالله بالمجالات الاقتصادية من خلال أعمال كثيرة تنطلق من مسؤولياته المتعددة، ومنها رئاسته للشركة العملية للفنادق، التي لديها تعاون مثمر مع شركة تشغيل الفنادق الفرنسية (أكور) التي تعتبر من أكبر مشغلي الفنادق في العالم وكذلك رئاسته لمجلس إدارة شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية.

ولفت إلى اهتمام الشيخ مبارك بالتنمية الثقافية من خلال نشاطات كثيرة في مقدمتها الجوائز الثقافية، التي تقدمها مبرة الشيخ عبدالله المبارك الصباح، وكذلك الأنشطة المتنوعة، التي تقوم بها دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع.

من جانبه، أعرب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله عن سعادته بهذا التكريم، الذي يعبر عن تقدير للجهود التي بذلها الشيخ مبارك العبدالله في المجالين الثقافي والاقتصادي.