تفقد وزير التربية وزير التعليم العالي، د. محمد الفارس، لجان اختبارات الصف الخامس للمرحلة الابتدائية وصفوف المرحلة المتوسطة التي انطلقت صباح أمس، حيث قام بجولة شملت كلا من مدرسة ملا سليمان الخنيني الابتدائية للبنين، ومدرسة سالم الحسينان المتوسطة للبنين الكائنتين في منطقة الخالدية التابعة لمنطقة العاصمة التعليمية، حيث اطمأن خلال الزيارة على سير العملية التعليمية، وذلك مع بدء فترة اختبارات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.

من جانب آخر، شدد ديوان الخدمة المدنية على ضرورة التزام وزارة التربية بضوابط وضع تقييم الكفاءة للمعلمين العاملين في المدارس، موضحا أن مسؤولية وضع التقييم تكون للرئيس المباشر للمعلم ومن يليه في المدرسة.

Ad

وفي هذا السياق، وجه قطاع التعليم العام بوزارة التربية كتابا إلى مديري عموم المناطق التعليمية ومدير إدارة التعليم الديني شدد فيه على ضرورة الالتزام بتعليمات ديوان الخدمة المدنية بشأن ضوابط وضع تقييم الكفاءة للمعلمين، موضحا أن المختص بتقييم المعلمين هو الرئيس المباشر ورئيس قسم المادة أو المعلم الأول والرئيس الذي يليه (مدير المدرسة). وأشار "التعليم العام" في كتابه الذي حصلت "الجريدة" على نسخة منه، إلى أن هذا الكتاب جاء بناء على طلب قطاع الشؤون الإدارية بالوزارة للتعميم بشأن قواعد وأسس وإجراءات ومواعيد تقييم أداء الموظفين، وبناء على الحكم الصادر في الدعوى رقم 2016/1141 لمصلحة أحد المعلمين بشأن تقييمه، لافتا إلى أهمية الالتزام بتعليمات ديوان الخدمة المدنية في تقييم المعلمين والتقيد بها.

من جانب آخر، كشفت مصادر تربوية مطلعة أن لجنة التعاقدات الخارجية إلى فلسطين أجرت التعاقدات مع 103 معلمين فلسطينيين في تخصصات الرياضيات والعلوم من أصل الـ 180 الذين كان يفترض التعاقد معهم، موضحة أن اللجنة لم تتمكن من استكمال الأعداد المطلوبة لعدة عوامل، منها وجود عزوف لدى المعلمين الفلسطينيين نتيجة ضعف الرواتب المقررة لهم.

وأشارت المصادر إلى أن عزوف المعلمين عن التعاقد مع وزارة التربية تكرر في عدة لجان خارجية، منها الأردن ومصر، لاسيما بعد خصم مبلغ الـ 90 دينارا من بدل السكن للمعلمين العاملين في المدارس، ما أثر بدوره على الإقبال على التعاقد مع "التربية".