أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد حرص الوزارة على الدفع بالكوادر الوطنية الكويتية لانضمامها في مختلف المنظمات الإقليمية والدولية، وبنسب تتواءم مع مساهمات دولة الكويت في ميزانيات تلك المنظمات، وبما يعود على هذه الكوادر بالخبرة والمنفعة.

وأفاد الخالد في رده على سؤال برلماني حصلت "الجريدة" على نسخة منه بأن ذلك من شأنه أن يساهم في تعزيز مكانة الكويت على الصعيدين الإقليمي والدولي وتفعيل دورها ومشاركتها في كل المحافل الدولية، وبناء على ذلك شكلت الوزارة لجنة بتاريخ 26 أبريل 2015، لدراسة طلبات الترشيح للعمل في المنظمات الإقليمية والدولية بناء على الوظائف الشاغرة والتنسيق مع الجهات المختصة داخل وخارج دولة الكويت لاعتماد الترشيح.

Ad

وأوضح أن دولة الكويت تستضيف 25 مقراً دولياً، ويبلغ عدد العاملين الكويتيين فيها 224 موظفاً، لافتاً إلى أن عدد العاملين الكويتيين في المنظمات الخليجية يبلغ 87 موظفاً، أما في المنظمات العربية فبلغ عدد الكويتيين العاملين فيها 28 موظفاً، وبالنسبة للمنظمات الدولية بلغ عدد الكويتيين 31 موظفاً.

من ناحية اخرى، كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، أن جمعية صندوق جمعية إعانة المرضى استردت أموالها المختلسة والبالغة 3.480 ملايين دينار، وبلغ عدد العاملين بالجمعية 166 موظفاً.

وقالت الصبيح، في ردها على سؤال برلماني للنائب فيصل الكندري، حصلت "الجريدة" على نسخة منه، إن الجمعية تحدد ميزانية تقديرية سنوية لتغطية كل أنواع الدعم للخدمات الصحية، وتكون الأولوية لدعم الحالات المرضية التالية:

حالات السرطان، وحالات الإصابة بداء الكبد الوبائي، وحالات غسل الكلى، ومرض تصلب الأعصاب والحالات المرضية العاجزة عن العمل.

ورسوم فحص الأشعة- الفحوصات المخبرية- قسطرة القلب وغيرها.

وأضافت الصبيح، أن الشركات التي تتعاقد معها جمعية صندوق إعانة المرضى لمساعدتها في عملها هي: شركة سويفتل إنترناشيونال- ابريشن للتجارة العامة والمقاولات شركة باب الخير للتجارة العامة والمقاولات - شركة بيت الأسطورة التجارية شركة الفنار الذهبي شركة شبكة الخدمات الآلية- شركة بيبسي شركة منتزه الشعب (ابريشن) شركة دار القبس للطباعة والنشر.

وأفادت بأن جمعية صندوق إعانة المرضى يقدم دعم خارج البلاد بالتنسيق مع وزارة الخارجية والسفارات الكويتية بالخارج.

الى ذلك، وفي رده على سؤال برلماني، قال وزير التربية والتعليم العالي محمد الفارس: بناء على توجه وزارة التعليم العالي لشراء عقار في كل من مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة، تمت مخاطبة المكاتب المعنية بذلك، الا ان اسعار العقارات جاءت اعلى من المبالغ المعتمدة في الميزانية، لذا تمت مخاطبة المكاتب المعنية لموافاة الوزارة بأسعار اخرى، هذا ولم ترد الوزارة عروض حتى تاريخه.