ترامب يبحث بالسعودية الوضع السوري و«الاحتقان الإيراني»

الجارالله لـ الجريدة.: زيارته للمملكة تعد قمة مواجهة التحديات الأمنية والشراكة الاستراتيجية
• إردوغان يزور الكويت في ظل تحديات متصاعدة تستوجب التنسيق والتشاور

نشر في 06-05-2017
آخر تحديث 06-05-2017 | 00:15
 نائب وزير الخارجية خالد الجارالله
نائب وزير الخارجية خالد الجارالله
أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، أن زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسعودية ستشهد مناقشة ملفات عديدة وحيوية بالمنطقة، على رأسها الوضع السوري، والاحتقان في العلاقات الخليجية- الإيرانية، إضافة إلى الوضع في العراق، والتطورات الأخيرة باليمن، لافتاً إلى أنها تعد "قمة مواجهة التحديات الأمنية في المنطقة".

ووصف الجارالله، في تصريح خاص لـ"الجريدة"، هذه الزيارة بـ"التاريخية"، مؤكداً أنها تعبر عن الاهتمام الكبير للإدارة الأميركية الجديدة بالتفاعل مع الدور المحوري لدول مجلس التعاون في إطار التحالف الدولي لمواجهة "داعش" والمنظمات الإرهابية الأخرى، وتعكس عمق الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.

اقرأ أيضا

وأضاف أن زيارة ترامب للسعودية، وهي الأولى له خارج بلاده منذ توليه منصبه، تعد تعبيراً صريحاً وإدراكاً لأهمية دور المملكة الرائد ومكانتها الدولية المرموقة في عالمنا الإسلامي، الذي حرصت الإدارة الأميركية على إيلائه بالغ الاهتمام، وإبراز ما تقوم به الدول الإسلامية من دور حيوي وفاعل في مواجهة الإرهاب.

وعن زيارة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان للبلاد لوضع حجر الأساس لمشروع المطار الجديد الثلاثاء المقبل، أكد الجارالله أنها تعد مؤشراً إيجابياً على تنامي العلاقات بين البلدين منذ زيارة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لتركيا مارس الماضي، والتي فتحت آفاقاً أوسع لتعزيز التعاون والتنسيق سياسياً وعسكرياً وثقافياً ومجالات أخرى عديدة تهم البلدين.

وشدد على أهمية هذه الزيارة "لأنها تأتي في وقت تشهد المنطقة تطورات متسارعة وتحديات متصاعدة تستوجب التنسيق والتشاور مع الأصدقاء، والتي تأتي تركيا في مقدمتهم".

وعن زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للبلاد، أوضح الجارالله، أن الكويت تستقبل الرئيس السيسي غداً في إطار العلاقات الأخوية المتبادلة، وحرص المسؤولين في البلدين على التنسيق والتشاور بما يحقق مصلحتيهما، ويعزز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات المشتركة التي تواجهها المنطقة والبلدان الشقيقان.

back to top