خاص

شركات صناعية لـ «التجارة»: نتحفظ عن إلغاء مواصفات استيراد الطابوق العازل

نشر في 07-05-2017
آخر تحديث 07-05-2017 | 00:04
No Image Caption
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن عددا من الشركات المحلية المصنعة لمواد البناء خاطبت وزارة التجارة والصناعة بشأن القرار الوزاري 132 لعام 2016، الذي يحدد المواصفات المقررة لاستيراد الطابوق العازل الأبيض، وينظم عملية استيراده، بما يضمن تحقيق هذا المنتج كل المواصفات القياسية الكويتية والمعايير العالمية.

وأكدت الشركات، في كتابها الموجه الى "التجارة"، ان التوجه نحو إلغاء القرار سابق الذكر سيكون له تأثير سلبي واضح على جودة الطابوق العازل الابيض وكذلك المباني، حيث سيؤثر كثيرا بالنسبة لحفظ الطاقة والمحافظة عليها وعدم إهدارها، وهو ما سينعكس بدوره سلبا على الاقتصاد المحلي.

ودعت "التجارة" إلى إعادة النظر في قرار الإلغاء، وضرورة النظر والتدقيق الشديد على مواصفات استيراد الطابوق العازل الابيض، لافتة الى انها تتحفظ عن قرار الإلغاء لوجود العديد من الآثار السلبية.

وأشارت الى ان فتح عملية استيراد الطابوق بكل المواصفات له تأثير سلبي على السوق، وعلى المباني، حيث ستعمل على اغراق السوق بمواد ذات جودة ضئيلة، مما ستوثر على المستهلك.

وكانت الهيئة العامة للصناعة اجتمعت خلال الفترات السابقة مع عدد من الشركات الصناعية، للاستماع الى آرائهم ومقترحاتهم حول مقاييس ومواصفات المواد العازلة واهمها الطابوق الابيض، وستعتمد الهيئة لائحة بالمواصفات الجديدة.

يذكر أن "التجارة" أصدرت خلال الربع الاول من عام 2016 قرارا يقضي بضرورة اعتماد مواصفات خاصة لاستيراد الطابوق العازل الأبيض والطابوق الحراري، وحددت أن يكون الطابوق بحجم 30 في 30 في 60 سم، وبكثافة لا تزيد على 550 كغم، وحظرت استيراد الطابوق بخلاف المواصفات المشار اليها.

back to top