فيار يترشح رسمياً لولاية ثامنة رئيساً للاتحاد الإسباني

نشر في 06-05-2017
آخر تحديث 06-05-2017 | 20:45
أنخل ماريا فيار
أنخل ماريا فيار
أعلن أنخل ماريا فيار ترشحه رسمياً لولاية ثامنة كرئيس للاتحاد الإسباني لكرة القدم، بعدما أكمل أوراق ترشحه من أجل خوض الانتخابات المزمع إجراؤها في 22 مايو الجاري، في الوقت الذي لم يتقدم فيه منافسه خورخي بيريز بأوراقه، بعدما تقدم بطعن على العملية الانتخابية كلها أمام المحكمة الإدارية الرياضية.

وبعد ساعات من إعلان بيريز أنه «مازال مرشحا للمنصب» على الرغم من عدم تقديمه أوراق ترشحه مع انتهاء المهلة المحددة امس الأول بسبب الإجراء القضائي الذي اتخذه، استوفى فيار كل الأوراق اللازمة من أجل استمراره على عرش الكرة في إسبانيا.

وبعد تأخر المشهد الانتخابي لأكثر من عام تقريباً، وسط العديد من الجدل المشابه لما حدث في مناسبات سابقة، يبقى فيار المرشح الأوفر حظاً للفوز.

وقبل أن يعلن ترشحه رسمياً لخوض الانتخابات، لم تكن الفترة الأخيرة لفيار سهلة على الإطلاق، بعدما تعرض لأكثر من اختبار صعب كان أبرزها الفترة الصعبة التي ضربت الاتحاد الدولي للعبة «فيفا»، بسبب اتهامات الفساد في عام 2015، فضلاً عن خلافاته الدائمة مع المجلس الأعلى للرياضة في إسبانيا.

وازداد المشهد صعوبة بعد الرفض المتتالي للمجلس للتعديلات التي أجراها الاتحاد على اللوائح المنظمة للانتخابات التي أرسلها الاتحاد طوال العام الماضي، لعدم استيفائها النظام الوزاري الذي يحكم انتخابات الاتحادات، قبل أن تتم الموافقة بشكل نهائي عليها في 30 يناير الماضي.

وعلى مستوى مسيرته الرياضية، ارتدى فيار قميص أتلتيك بلباو طوال 10 سنوات (1970-1980)، كما أنه لعب للمنتخب الإسباني في 22 مناسبة خلال الفترة من (1973-79).

وصعد فيار لرئاسة الاتحاد الإسباني في 1992 وظل في منصبه حتى الوقت الحالي.

في المقابل، يرى بيريز في نفسه المرشح المناسب لهذا المنصب، لاسيما أنه يتمتع بخبرة كبيرة داخل الاتحاد، بعدما شغل منصب السكرتير العام خلال آخر 14 عاماً.

back to top