أكد المرصد السوري لحقوق الانسان ان قوات النظام السوري سيطرت اليوم الاحد على قرية بريف حماة الشمالي وسط البلاد رغم سريان اتفاق (مناطق تخفيف التوتر) الذي يعتبر ريف حماة من ضمنها.

وقال المرصد السوري ان سيطرة على قرية (الزلاقيات) جاءت بعد معارك كر وفر متواصلة لليوم الثالث على التوالي حيث تسعى قوات النظام لتثبيت سيطرتها قبل هجوم معاكس متوقع للفصائل على المنطقة.

Ad

وعلى صعيد آخر ذكرت تقارير اخبارية سورية موالية للنظام وأخرى معارضة اليوم الاحد انه سيتم خروج اول دفعة من المصابين من مقاتلي هيئة تحرير الشام (النصرة سابقا) من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق في اطار اتفاق المدن الأربع (الزبداني ومضايا وكفريا والفوعة).

وأضافت التقارير انه سيتم خروج 19 حالة صحية حرجة من بلدتي كفريا والفوعة بادلب شمال غرب سوريا مقابل خروج 19 حالة من مخيم اليرموك جنوب دمشق ضمن اتفاق المدن الاربع عبر سيارات اسعاف الهلال الاحمر السوري وباشراف الحكومة السورية.

من جانبها قالت شبكة شام الاخبارية المعارضة ان هيئة تحرير الشام (النصرة سابقا) احد طرفي الاتفاق المتعلق بالمدن الاربع ستقوم بإخراج اول دفعة من عناصرها من مخيم اليرموك بالعاصمة دمشق وذلك ضمن بنود الاتفاق الذي يقضي بإخراج جميع عناصر الهيئة وعائلاتهم من المخيم باتجاه محافظة ادلب.

وقالت ان هيئة تحرير الشام تستعد للبدء بتنفيذ بنود الاتفاق حيث سيتم خروج الدفعة الاولى من عناصر الهيئة الجرحى وعائلاتهم باتجاه محافظة ادلب.

ومن جانبهم ذكر ناشطون اليوم الاحد ان قافلة مساعدات انسانية واغاثية دخلت الى منطقة وادي بردى بريف دمشق التي وقعت اتفاق مصالحة مع سلطات النظام السوري في بداية العام الحالي ادى الى مغادرة المئات من مقاتلي المعارضة السورية وعائلاتهم الى الشمال السوري .

ونقلت مواقع معارضة سورية عن الهيئة الاعلامية في وادي بردى ان 20 شاحنة تحمل مساعدات انسانية مقدمة من الامم المتحدة دخلت برفقة الهلال الاحمر السوري.

وكانت قوات النظام منعت في ال9 من نوفمبر الماضي دخول قافلة مساعدات تابعة للامم المتحدة من الدخول الى وادي بردى حيث ضمت القافلة حينها 48 شاحنة تحوي مواد غذائية وإنسانية.

وميدانيا قالت وكالة الانباء السورية (سانا) ان ثلاثة اشخاص اصيبوا بجروح جراء انفجار عبوات ناسفة تم زرعها في منطقة كوع حدر على طريق شهبا بريف السويداء الشمالي.

واضافت (سانا) ان خمس عبوات ناسفة معدة للتفجير عن بعد زرعها مسلحون بجانب طريق انفجرت عند مرور حافلة نقل ركاب ما ادى إلى اصابة ثلاثة من الركاب بجروح متفاوتة والحاق اضرار مادية بالحافلة.