أكد المفوض التنفيذي للتعاون الدولي، وضابط الاتصال الوطني للوكالة الدولية للطاقة الذرية د. نادر العوضي، أن تحسين الأمن الغذائي الوطني يعتبر من أبرز التحديات، التي تواجه قطاع الزراعة، عبر استحداث استراتيجية إنتاج المحاصيل المستدامة، التي تعتمد على تطبيق تقنيات ونظائر نووية في التربة، والمياه، وإدارة المغذيات.

وقال العوضي، في كلمة ألقاها صباح أمس، نيابة عن المديرة العامة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. سميرة أحمد عمر، في افتتاح ورشة عمل حول "نظم الإنتاج الزراعية المتكاملة"، إن المعهد كان ولا يزال في مقدمة المؤسسات العلمية، التي تتصدى للتحديات الوطنية الرئيسية في مختلف المجالات، من خلال الحلول الإبداعية التي يقدمها، كما دأب على تعزيز تطبيق التكنولوجيا وسعى دوماً ليصبح من الرواد في هذه المجالات المهمة.

Ad

وأوضح أن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار مشروع التعاون التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية المعني بـ"تطوير استخدام التربة المتأثرة بالملوحة والمياه المالحة لإنتاج المحاصيل الزراعية والحد من تدهور الأراضي والمياه في الدول الأعضاء في "عراسيا".

وذكر أن هذا البرنامج التدريبي المهم ضمن الأنشطة المخطط لها في نطاق مشروع التعاون التقني الإقليمي (RAS5072)، والمعني بـ "تطوير استخدام التربة المتأثرة بالملوحة والمياه المالحة لإنتاج المحاصيل الزراعية والحد من تدهور الأراضي والمياه في الدول الأعضاء في "عراسيا"، وهو "الاتفاق التعاوني للدول العربية الواقعة في آسيا للبحث والتطوير والتدريب في مجال العلوم والتكنولوجيا النوويين"، ويمثل أحد مشاريع التعاون بين أعضاء "عراسيا"، وهي الاتفاقية التعاونية بين الحكومات التي دشنت عام 2002 برعاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي انضمت إليها الكويت أخيراً "في ديسمبر 2015 على وجه التحديد".