«الشؤون» تخاطب «الأوقاف» لتزويدها بالمساجد المدرجة في جدول «تبرعات رمضان»

كاظم: إزالة فورية لشاحنات وأكشاك جمع الملابس غير المرخصة

نشر في 07-05-2017
آخر تحديث 07-05-2017 | 21:40
 الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية، في وزارة الشؤون الاجتماعية، حسن كاظم
الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية، في وزارة الشؤون الاجتماعية، حسن كاظم
قال الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية، في وزارة الشؤون الاجتماعية، حسن كاظم "خاطبنا وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، متمثلة في قطاع المساجد، لتزويدنا بأسماء وعناوين المساجد المدرجة في جدول تبرعات رمضان بجميع المحافظات وأسماء الأئمة والمؤذنين الموجودين فيها".

وأوضح كاظم، في تصريح أمس، أن "هذا الإجراء يأتي حرصا من وزارة الشؤون على إحكام الرقابة على عمليات جمع التبرعات بالمساجد، ولضمان عدم خلو أي مسجد من الرقابة خلال عمليات الجمع"، مؤكدا أن "الضوابط والاشتراطات الموضوعة من الشؤون كفيلة بالمحافظة على العمل الخيري، وردع ضعاف النفوس من استغلاله أو تشويه صورته".

وأشار إلى أن "لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد، والتي تضم في عضويتها ممثلين عن الجهات الشؤون، والداخلية، والخارجية، والتجارة، والأوقاف، وبلدية الكويت، والبنك المركزي، تعمل بروح الفريق الواحد، لضبط عملية جمع التبرعات خلال رمضان"، مشددا على أنه "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات التي سيتم رصدها".

وعن جمع الملابس عبر الاكشاك، قال كاظم إنه "وفقا لقرار مجلس الوزراء، فإن جمع الملابس سيكون في المقار الرئيسية للجمعيات الخيرية فقط، وبموافقة الوزارة المسبقة"، مؤكدا أنه "سيتم فورا إزالة أي كشك جمع ملابس غير مرخص، كما أنه سيتم سحب شاحنات جمع التبرعات غير المرخصة بالتعاون مع بلدية الكويت".

ضوابط التبرع

وأوضح أنه "بالتنسيق مع وزارة الأوقاف تم وضع ضوابط الجمع في المساجد كما جرت العادة سنويا خلال رمضان، حتى يتسنى انجاز العمل الخيري على الوجه الاكمل، دون أن تعتريه أي شائبة".

وأضاف أنه "وفقا للضوابط لا يحق لإمام المسجد منع الجمعيات والهيئات المصرح لها بالجمع إلا في حالة مخالفتها لجدول الجمع والتعليمات الصادرة في هذا الصدد، كما أنه لا يحق لأئمة المساجد جمع التبرعات لأي مشروع خيري أو التصريح بإقامة مشاريع خيرية لمصلحة أي جهة".

back to top