يعرض الفيلم الوثائقي الجديد «زري» للمخرج حبيب حسين، الأربعاء 17 الجاري، في مكتبة الكويت الوطنية، بعدما أنهى أمس الأول كل التجهيزات الفنية المصاحبة لإنجاز الفيلم، وهي دمج المؤثرات الصوتية والموسيقية مع الأحداث «المكساج»، وإضافة صوت باللغة الإنكليزية بجانب اللغة العربية «الدوبلاج».

وعبر حسين، في تصريح لـ«الجريدة»، عن سعادته بعدما أصبح الفيلم جاهزا للعرض بعد جهد منه ومن فريق العمل استمر ما يفوق العام، وتنقلت فيه الكاميرا بين الكويت ودبي ولندن، مضيفا ان الفيلم يقدم المعلومة والمتعة البصرية، ويجمع بين التعليق الخارجي بواسطة معلق عن الأحداث والصوت الداخلي لبطل الفيلم.

Ad

وقال إن الفيلم مركز جدا في 38 دقيقة، رغم انه كان بالإمكان عرض احداثه في ساعة ونصف او اكثر، لقيمة وقامة ومكانة الشخصية المحورية للفيلم الفنان التشكيلي الكبير محمود اشكناني في الفن والقلوب.

واضاف ان الفيلم يتناول جوانب مهمة من حياة أشكناني منذ طفولته التي ظهرت فيها موهبته في الرسم بشكل مبكر، عندما كان يرسم لوالدته على الورق تصاميم ملابس نسائية لتقوم بحياكتها، وهي عبارة عن لوحات مزينة بالوحدات الزخرفية والألوان وتطريز الحواف بالخيوط الذهبية أو الفضية، وهو ما يسمى بـ»الزري» ومن هنا جاء اسم الفيلم.

وبين ان تسمية الفيلم تأتي ايضا لثراء الفكرة، حيث يحمل «ثوب الزري» في طياته إجلالا كبيرا للأزياء الشعبية الكويتية وملابسها التراثية، لأنها تحمل دلالات فنية واجتماعية، إذ تعد الملابس عنصرا مهما في موروث الشعوب، ومن العناصر الأصيلة لحضارتها وعروقها الضاربة في عمق التاريخ ووثيقة عالية القيمة للوقوف على هوية المجتمع وتطوره المادي والحضاري.