اليمن: التحالف يدمر ألغاماً بحرية

الكوليرا تودي بحياة 25 في أسبوع... وتحذيرات من «تفشٍّ وبائي»

نشر في 08-05-2017
آخر تحديث 08-05-2017 | 20:55
الجنود اليمنيين المدعومون من الإمارات العربية المتحدة يقفون على مخابئ على سواحل في جنوب اليمن
الجنود اليمنيين المدعومون من الإمارات العربية المتحدة يقفون على مخابئ على سواحل في جنوب اليمن
تمكنت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أمس، من تدمير ألغام بحرية قبالة سواحل اليمن. وأعلنت القيادة، أمس، رصد عدد من الألغام البحرية بالقرب من ميناء ميدي.

وأوضحت، في بيان، أن «الفرق المختصة أجرت فحصا للألغام تبين من خلاله أنها مصنعة بطريقة ووسائل بدائية، وزراعتها في هذه الأماكن من أساليب الميليشيات الانقلابية التي تعمدت نشرها في السواحل اليمنية».

وشددت القيادة على مخاطر الألغام التي تهدد سلامة وحركة الملاحة الدولية والتجارية وسفن الإغاثة والمساعدات الداخلة إلى المدن والمحافظات اليمنية، خاصة أنها طافية باتجاه تلك الممرات.

وأكدت أن هذا النوع من الألغام يعد مخالفا للقوانين الدولية، نظرا لما يشكله من خطورة بالغة على السفن الدولية، وتهديد صريح لإعاقة الممرات الملاحية الاستراتيجية.

إلى ذلك، قالت منظمة الصحة العالمية إن تفشى الكوليرا في اليمن أودى بحياة 25 شخصا هذا الأسبوع.

والوفيات الناتجة عن هذا المرض الذي يسبب الإسهال وينتج عن تناول مياه أو أطعمة ملوثة بفضلات بشرية ضمن 1360 حالة إصابة رصدتها المنظمة التابعة للأمم المتحدة منذ 27 أبريل الماضي.

وبعض الحالات تكون خطيرة بحيث تؤدي إلى الوفاة خلال بضع ساعات لو لم تعالج بحقن المحاليل في الوريد والمضادات الحيوية.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن نيفيو زاجاريا: «هذا أمر مقلق للغاية. نحن نشهد عودة نشاط وباء الكوليرا».

وأضاف: «السبب هو الحرب الدائرة منذ عامين في اليمن. هناك أثر كبير على البنية الأساسية، والتيار الكهربائي كثيرا ما ينقطع، ومحطات ضخ المياه لا تعمل بانتظام، ولها أثر على جودة المياه».

وتابع زاجاريا إن تفشيا سابقا انحسر في الشتاء الماضي، وشهدت البلاد إجمالا 27 ألف حالة إصابة منها 130 حالة وفاة خلال الصراع.

back to top