إردوغان: تركيا مستعدة للتعاون مع الكويت في الصناعات الدفاعية

يصل إلى البلاد اليوم في زيارة رسمية

نشر في 09-05-2017
آخر تحديث 09-05-2017 | 00:00
رجب طيب إردوغان
رجب طيب إردوغان
يصل إلى البلاد اليوم رئيس الجمهورية التركية الصديقة رجب طيب إردوغان والوفد الرسمي المرافق له، في زيارة رسمية للبلاد يجري خلالها مباحثات رسمية مع صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها على مختلف الصعد، إضافة الى التباحث في آخر مستجدات المنطقة.

وتأتي زيارة إردوغان الى الكويت بعد أقل من شهرين على زيارة سمو أمير البلاد الى الجمهورية التركية، ما يعطي مؤشرا واضحا على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ومدى تطورها في السنوات الأخيرة في مختلف المجالات، وقد انعكس ذلك إيجابيا على العديد من المواقف والظروف التي تعرض لها البلدان.

وتندرج القمة الكويتية - التركية المرتقبة ضمن سلسلة حافلة من اللقاءات بين قيادتي البلدين الصديقين في السنوات القليلة الماضية.

ومن جهة أخرى، أعلن المركز الإعلامي للرئاسة التركية أن الرئيس إردوغان سيشارك خلال زيارته الرسمية للكويت في مراسم وضع حجر الأساس لمشروع مطار الكويت الدولي الجديد.

أكثر استقراراً

وعلى صعيد متصل، أكد الرئيس إردوغان أن بلاده تولي أهمية كبيرة لتطوير علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع الكويت التي تعد إحدى الدول الأكثر استقرارا وأمنا وازدهارا في المنطقة.

وقال إردوغان لـ «كونا» قبيل زيارته الرسمية للكويت اليوم إن تركيا والكويت بلدان شقيقان وصديقان، وتشهد العلاقات الاقصادية بينهما تطورا سريعا على غرار العلاقات السياسية.

واعتبر حضوره لمراسم وضع حجر الأساس لمشروع مطار الكويت الدولي الجديد، والذي سيكتمل بناؤه من قبل إحدى أوائل الشركات التركية، وهي شركة (ليماك) القابضة فخرا كبيرا بالنسبة إليه من حيث التأكيد على المستوى المتقدم الذي وصلت إليه الشركات التركية على الصعيد العالمي.

وأعرب الرئيس التركي عن أمله في مشاركة أكبر للشركات التركية في إنجاز مشاريع البنية التحتية التي تتطلع الكويت إلى تحقيقها في إطار خطتها التنموية لعام 2035، متوجها بجزيل الشكر والامتنان إلى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد والحكومة الكويتية لما تلقته الشركات التركية من دعم متواصل.

وأشار الى أن البلدين يمتلكان طاقات كبيرة لتطوير علاقاتهما في الاستثمار والتجارة والصناعات الدفاعية والسياحة وغيرها من المجالات، معربا عن أمله في زيادة الاستثمار المتبادل واستعداد تركيا لتبادل تجاربها مع الكويت في مجال الصناعات الدفاعية الذي يعد من مجالات التعاون الاستراتيجي.

وأوضح إردوغان أن من المنتظر أن يتناول اجتماع «اللجنة المشتركة للتعاون» الذي سيعقد على مستوى رؤساء الحكومات في الأشهر القادمة هذه المجالات وغيرها بشكل تفصيلي، مشددا على ضرورة عقد اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة ومنتدى الأعمال بين فترات غير بعيدة من أجل الارتقاء بعلاقات البلدين الاقتصادية والتجارية إلى المستوى المطلوب.

back to top