كشف السفير التركي لدى البلاد مراد تامير أن الكويتيين سيدخلون الى تركيا من دون فيزا قريباً جداً، لافتا إلى أن «هذا الموضوع كان ضمن مباحثات صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس »، لافتا إلى أن «الجانبين سيعملان على تحقيق ذلك برغبة مشتركة».

جاء ذلك خلال مشاركة تامير في احتفال السفارة الروسية بعيد النصر على النازية.

Ad

ووصف تامير في تصريح صحافي زيارة الرئيس التركي الى الكويت لوضع حجر الأساس للمطار الجديد بالناجحة بكل المقاييس على كل الصعد، وقال انها تعكس عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، لافتا إلى أن المشروع يمثل نقلة نوعية في تاريخ العلاقات بين البلدين، وخطوة مهمة لبناء الكويت الجديدة.

وأشار إلى أن «ليماك» سبق أن اعلنت انها ستنجز مشروع المطار الجديد في خلال 4 سنوات بدلا من 6 سنوات، مبينا ان تحقيق ذلك يحتاج الى تعاون السلطات الكويتية لتسهيل الإجراءات والإسراع بوتيره الإنجاز.

وعن أبرز ما تمت مناقشته في المباحثات الثنائية بين سمو الامير واردوغان، أوضح تامير أن سبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية على كل الصعد أخذت حيزا كبيرا من المباحثات، فضلا عن تبادل الرأي والمشورة في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ورداً على سؤال حول وجود ملف العلاقات بين انقرة والقاهرة على مائدة المباحثات الثنائية، نفى تامير مناقشة هذا الملف، موضحا ان بلاده تتمنى الخير لمصر وشعبها.

ورداً على سؤال حول الانتقادات الأوروبية لبلاده في اعقاب الاستفتاء الذي اجري مؤخراً، معتبرين ان نتيجته كانت تراجعا عن قيم الديمقراطية والعلمانية، أوضح تامير ان تركيا لم تتراجع عن قيمها الديمقراطية والعلمانية، مشدداً على ان ما بناه اتاتورك يعيش في وجدان الأتراك كصانع للحداثة والتقدم.