افتتاح مدرسة «الكويت» للنازحين العراقيين

قافلة مساعدات كويتية للاجئين في «شرق دارفور»

نشر في 11-05-2017
آخر تحديث 11-05-2017 | 00:22
القنصل الكندري خلال افتتاح «مدرسة الكويت» للنازحين العراقيين
القنصل الكندري خلال افتتاح «مدرسة الكويت» للنازحين العراقيين
افتتح القنصل العام لدولة الكويت في اربيل عمر الكندري مدرسة «الكويت» في مخيم «نيكزلية» للنازحين العراقيين بمحافظة «دهوك»، بتمويل من الكويت، وتنفيذ «الهلال الأحمر» الكويتي، ضمن حملة «الكويت بجانبكم».

وأكد القنصل الكندري في تصريح لـ«كونا» حرص الكويت على الوقوف بجانب الشعب العراقي، وديمومة العملية التربوية للنازحين العراقيين، حتى لو كانوا داخل المخيمات.

وقال إن «المساعدات التي تقدمها الكويت للنازحين العراقيين تنبع من واجبها في دعم الاشقاء وتخفيف معاناتهم، وتنفيذاً لمبادرة سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد، الذي اوعز بتوجيه الجهد الإنساني والإغاثي لنصرة العراقيين.

وأشار الكندري إلى أن الكويت وضعت خطة اغاثية وانسانية طموحة في الكثير من المحافظات المتضررة في العراق، قدمت على اثرها مساعدات غذائية ودوائية، بالإضافة الى انشاء العديد من المدارس وتجهيزها.

وكشف أن هناك خطة مستقبلية عاجلة لإنشاء عدد من المدارس في محافظة «نينوى»، ومدينة «الموصل» على وجه الخصوص.

من جهته، قال معاون محافظ دهوك لشؤون النازحين واللاجئين اسماعيل محمد احمد في تصريح مماثل لـ«كونا»، إن «دولة الكويت أدت دوراً مشهوداً منذ بداية الأزمة في محافظة «نينوى» قبل ثلاث سنوات».

وتضم مدرسة «الكويت» في مخيم «نيكزلية»، التي تم بناؤها وتجهيز مستلزماتها، 14 صفا دراسيا تسع أكثر من 500 طالب وطالبة.

وكانت دولة الكويت قامت خلال الفترة الماضية بافتتاح خمس مدارس للنازحين العراقيين، 4 منها في «اربيل»، والأخرى في «دهوك»، اضافة الى توزيع الطاولات المدرسية والحقائب مع لوازم القرطاسية على الطلبة النازحين في الإقليم.

مساعدات للسودانيين

ودشنت الكويت في ولاية «شرق دافور» قافلة المساعدات الثانية للاجئين الفارين من أحداث العنف في جنوب السودان.

وذكرت سفارة الكويت لدى السودان في بيان أوردته «كونا»، أن السفير بسام القبندي دشن قافلة المساعدات الكويتية، أمس الأول، بإشراف الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية.

وأضاف البيان أن «القافلة تضم 100 طن من المواد الغذائية والإيوائية، وتغطي احتياجات نحو 1750 أسرة من اللاجئين في شرق دارفور».

وأوضح أن تدشين القافلة شهد حضور رئيس اللجنة العليا لدعم اللاجئين من دولة جنوب السودان محمد حسن سوار الدهب، ومفوض العون الإنساني أحمد محمد آدم، ومجلس إدارة الهيئة ومعتمد اللاجئين حمد الجزولي، وممثلين للمنظمات والجمعيات الخيرية.

ووفقاً للبيان، أعرب السفير القبندي عن شكره لكل الجهات التي اسهمت في إنجاز هذا العمل الإنساني، مؤكداً مواصلة الدعم الكويتي لإغاثة المنكوبين والمتضررين بالسودان، مشيرا إلى أن هذه المساعدات جزء من العمل الخيري الكبير الذي تقدمه الكويت للمنكوبين والمحتاجين في مختلف بقاع العالم.

back to top