أكد عضو مجلس ادارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي هاني عبدالعزيز حسين اليوم الخميس التزام المؤسسة بتحقيق أهداف استراتيجيتها الرامية إلى دعم القطاع الخاص وتطوير القدرات البشرية به في مجال الابتكار بغية تعزيز نمو اقتصادي قائم على المعرفة.

Ad

وقال حسين في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في فعاليات الدورة التدريبية في الكلية الملكية للفنون ضمن برنامج تحدي الابتكار للقطاع الخاص في الكويت والذي صممته ومولته المؤسسة ان المؤسسة تسعى لرعاية المواهب الكويتية وتنميتها في كافة المجالات.

وأضاف ان الوفد الكويتي المتمثل بتسعة فرق قام بزيارة شركات ابتكارية كبيرة منها (غوغل) و(ابل) و(سيمنز) و(اينوفيشن ار سي ايه) و(ديجيتل كتابولت) التابعة للمبادرة الحكومية البريطانية.

وأعرب حسين في ختام تصريحه عن سعادته لتطور برنامج تحدي الابتكار حيث استفادت عدة شركات كويتية من خلال مشاركتها في مثل هذه البرامج سواء من حيث ابتكار طرق جديدة في أعمالها او تقديم خدمات جديدة لعملائها في الكويت.

يذكر أن المؤسسة طرحت رعاية برنامج (تحدي الابتكار 2017) وهو البرنامج الثالث الذي تطرحه وتقدم به عدد من الجامعات والمؤسسات العالمية الا أن الاختيار وقع على الكلية الملكية للفنون بسبب مكانتها وسمعتها العالمية في مجال الابتكار والتصميم.

من ناحيته قال مدير البرنامج الدكتور نك دو ليون ان البرنامج أعد للتركيز على موضوع رئيسي واحد خلال كل يوم حيث تم التطرق في اليوم الاول لعملية التصميم مع التركيز على الخدمات والمنتج ونظم الخدمة.

واضاف في تصريح مماثل ل(كونا) انه سيتم التطرق في اليوم الثاني لموضوع الاماكن سواء المادية او الرقمية والتي يمكن أن تشجع على الابتكار موضحا ان اليوم الثالث سيركز على تطوير قيمة المقترحات بينما سيتم في اليوم الرابع تناول موضوع اهمية خدمة النماذج المبدئية.

واشار الى ان اليوم الأخير سيتناول موضوع الأداء وترجمة المقترحات على ارض الواقع ليكون لها تأثير مباشر في مجال الأعمال.

وبين دو ليون ان البرنامج يجمع بين المحاضرات والتمارين التفاعلية وورش العمل مع الزيارات الميدانية حيث يمكن للمشاركين ممارسة بعض المهارات والمناهج التي تدرس في الصباح أو مقابلة اصحاب الخبرة والمهنيين بشكل مباشر لاستكشاف كيفية استغلالهم لادوات وتقنيات التصميم في الابتكار.

واشار الى انه سيتم خلال فترة البرنامج في لندن تنظيم لقاءات مع كبار المديرين التنفيذيين ومصممين من وكالات تصميم رائدة ومسؤولين من قطاع الخدمات المالية والبنية التحتية وتطوير العقارات.

واشاد دو ليون بفكرة البرنامج التي أعدتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لتطوير قدرات شركات وقيادات القطاع الخاص في الكويت معتبرا ان مثل هذه البرامج سيكون لها دور مهم في تحسين اداء وخدمات الشركات والتي ستعمل بدورها على تعزيز الأداء الاقتصادي للدولة.

من جهته قال مدير برنامج التطوير الاداري للشركات في ادارة الشركات والابتكار بمؤسسة الكويت للتقدم العلمي بسام الفيلي ان برنامج تحدي الابتكار هو احد برامج مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الذي تقدمه للقطاع الخاص ومدته اربعة اشهر وانطلق في الكويت وينتهي في لندن.

وأضاف الفيلي في تصريح مماثل ل(كونا) ان الهدف من الدورة في لندن هو العرض على ممثلي القطاع الخاص والفرق المشاركة تجربة الشركات التي تستخدم الابتكار في مجال الاعمال حتى يتسنى لهم تطبيق المهارات التي اكتسبوها في مؤسساتهم كل حسب تخصصه.

وأوضح ان "التعاون هذه السنة كان مع الكلية الملكية للفنون وهي جامعة متخصصة في تصميم تجربة العميل فنحن نحاول من خلال هذا البرنامج ان نحسن الخدمات التي تقدمها الشركات لعملائها في الكويت سواء في قطاع البنوك او الاتصالات او العقارات".

يذكر ان مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أنشئت عام 1976 وهي غير ربحية ومكرسة لدعم التقدم والرقي في مجالات العلوم والتكنولوجيا وتشارك شركات القطاع الخاص المساهمة بنسبة واحد في المئة من صافي أرباحها السنوية لدعم أنشطة المؤسسة التي تهدف إلى تحفيز المبادرات الخلاقة وتعزيز بناء قاعدة علمية وتكنولوجية صلبة بالتزامن مع خلق بيئة صحية تشجع على الابتكار.