أحيا الموسيقار السعودي ممدوح سيف أولى أمسياته في الكويت تحت عنوان "ليلة موسيقية"، بمرافقة الأوركسترا بقيادة المايسترو وليد شعبان، مساء أمس الأول على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، برعاية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله، وتنظيم شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، وحضور كوكبة من نجوم الأغنية في الخليج والوطن العربي، على رأسهم بلبل الخليج نبيل شعيل، وسفير الأغنية الخليجية عبدالله الرويشد، وأمير الطرب عبدالمجيد عبدالله، والملحن مشعل العروج.

استهل الموسيقار سيف ليلته بتوجيه كلمة شكر إلى الوزير العبدالله على إقامة هذا الحفل تحت رعايته الكريمة لليلته الموسيقية الأولى على أرض الكويت، ما شكل مصدر سعادة له، لاسيما في ظل وجود نخبة مميزة من الفنانين والموسيقيين والمطربين.

Ad

مقطوعات ألبومه الأول

اشتمل برنامج الحفل على 12 مقطوعة موسيقية، بدأها سيف بالعزف على البيانو مع الفرقة بمقطوعات من ألبومه الأول "هارموني" الذي أصدره في عام 2014، وهي "وتبدأ الرحلة"، ثم "في اللحظة" استهلمها من فلسلفة العيش في اللحظة، و"الشرق والغرب" عن توحد الشرق والغرب من خلال الموسيقى، وأهدى مقطوعة "شوق" التي شاركت في أدائها الفنانة سمية أحمد لكل شخص مشتاق، وروى قصة تنفيذها أثناء تسجيلها في اسطنبول، حيث من أسند لها الأداء الصوتي كانت فنانة تركية صعبة جدا في التعامل معها، لأنها لا تتحدث العربية وهو بدوره لا يتكلم التركية، وبعد نصف ساعة ومحاولة إيجاد وسيلة للتفاهم، انتابها الشعور باليأس وقررت الانسحاب من الاستديو، فقال لمهندس الصوت الذي يعرف قليلا من الكلمات العربية، قل لها لو يوجد شخص له مكانة خاصة في حياتك وكنت مشتاقة له ورأيته أمامك فجأة، تخيلي الموقف، ففهمت المراد منها في الأداء.

قصة الرومي

وقبل عزف مقطوعة "رقصة الرومي"، لفت سيف إلى أنه أثناء وجوده في رحلة إسطنبول بمعية صديقه د. صلاح الراشد، دعته صديقته الأميركية السبعينية ميريلي إلى حضور أمسية وقد حجزت له تذكرة، فذهب إلى الحفل الاستعراضي عن جلال الدين الرومي، فأعجبته فلسفته الوجود في اللحظة من خلال الحركة، فقرأ كتبا عدة للرومي ومن ثم ألف مقطوعة موسيقية بعنوان "رقصة الرومي"، داعيا الراشد وهو من محبي الموسيقى والفن ومن رواد التنمية البشرية في الوطن العربي وناشري المحبة والسلام إلى المسرح، ليشارك مع الفرقة في العزف على آلة العود.

وانتقل إلى مقطوعة "المملكة" التي أهداها إلى بلده السعودية، ثم قال سيف بـ3 لغات العربية والإنكليزية والفرنسية من خلال عيون الحب نرى الجمال، وهذا ما تعبر عنه مقطوعته "عيون الحب"، ليتبعها بمقطوعة "رحلة روح"، أما "ليلة جاز" فقد جذبت الأسماع وتفاعل معها الحضور.

فيلم توثيقي

بعد ذلك عرض فيلم توثيقي عن إعداد ألبوم سيف الجديد، وهو الثاني له، سيطرحه خلال فترة قريبة في الأسواق، استلهم أفكار ومقطوعات الألبوم من قصة للروائي حمد العيدروس، وقد نفذه في استديوهات كتارا، مع المنتج التركي سيناي زافر.

ليعود بعدها ممدوح سيف ليقدم مقطوعة جديدة ضمن ألبومه المقبل، بعنوان "موعد 7:30 مساء الرائع"، ثم أهدى "رقة الحب" من ألبوم "هارموني" لزوجته أم سيف، ليختتم برنامج الحفل بموسيقى أغنية "يا طيب القلب" التي شارك في غناء مقطع منها عبدالمجيد ثم نبيل شعيل وعبدالله الرويشد.

يشار إلى أن الموسيقار ممدوح سيف هو ابن مكة المكرمة، حيث أتحف العالم العربي بموسيقاه لأكثر من عقدين من الزمن، وعرف بأعماله مع المطرب عبدالمجيد عبدالله، وتحديدا عمله في ألبوم "يا طيب القلب" عام 1996، حيث اكتسحت هذه الأغنية عالم صناعة الموسيقى العربية.