كشف وكيل وزارة الصحة بالإنابة د. محمد الخشتي عن نقل 1825 حالة بالإسعاف الجوي منذ تدشين هذه الخدمة في 29 مارس 2015 وحتى نهاية ابريل الماضي، اذ تم نقل 400 حالة خلال عام 2015، و1002 حالة في عام 2016، إضافة الى 423 حالة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية ابريل الماضي.

وأكد أن مهابط الطائرات موجودة في مستشفيات العدان والجهراء ومبارك الكبير والصباح، لافتا إلى أن عدد مراكز سيارات الاسعاف يبلغ 71 مركزا مزودة بأحدث التقنيات ووسائل التواصل بين سيارات الاسعاف وأقسام ووحدات الحوادث بالمستشفيات.

Ad

وقال الخشتي في تصريح للصحافيين صباح اليوم على هامش افتتاح مركز خدمات الاسعاف الجوي في منطقة الصباح الطبية التخصصية أن عدد العاملين بمنظومة الطوارئ الطبية يناهز الـ2000 موظف، وأن الاسعاف الجوى يشكل نقلة نوعية في سرعة نقل المصاب في مدة تتراوح بين 4 و6 دقائق فقط.

وأشار إلى أن المشروع أقيم على مساحة 14 الف متر مربع، في حين بلغت كلفته 4.750 ملايين دينار، كما استغرق تنفيذه 18 شهرا، لافتا لى أن المركز يتكون من خمسة مواقع، وهي مبنى الهناغر «حظيرة الطائرات» لخدمة الطائرات العمودية وعمل الصيانة اللازمة لها، إضافة الى مبنى لمركز تدريب الاسعاف الذي يحتوي على احدث التجهيزات ووسائل التدريب.

مهبط للطائرات

وقال الخشتي ان المبنى يتكون من مهبط للطائرات ايضا ومواقف لسيارات الاسعاف وسيارات العاملين فيه، فضلا عن مكاتب للادارة ونظم المعلومات الصحية، مشيرا الى ان مهبط الطائرات بالمركز يعتبر الرابع على مستوى مستشفيات الوزارة، حيث جرى تشغيل ثلاثة مهابط اخرى، في مستشفيات العدان والجهراء ومبارك الكبير، كما انه جار التنسيق مع الجهات المختصة لتخصيص مهبط في مستشفى الفروانية.

وأكد وكيل وزارة الصحة بالإنابة ان الوزارة تثمن جهود 2000 شخص وهم العاملون في منظومة الطوارئ الطبية، حيث يعملون على انقاذ حياة الاشخاص على مدار الساعة، مبينا وجود 71 مركزا ونقطة اسعاف تابعة للادارة، تعاملت مع 167390 حالة خلال 2016، سواء بنقل الحالات للمستشفيات او بإسعافها في المواقع او التعامل معها وفقا للسياسات والبروتوكولات العالمية.