كونغرس «الفيفا» يُبقي تعليق الكرة الكويتية

● «الشباب» البرلمانية: حسم تعديلات قانون الرياضة الثلاثاء
● «المؤقتة» تدعو إلى عمومية في 28 الجاري لتشكيل لجنة جديدة

نشر في 12-05-2017
آخر تحديث 12-05-2017 | 00:12
رئيس الاتحاد جياني إنفانتينو
رئيس الاتحاد جياني إنفانتينو
بنسبة %96 من أصوات الاتحادات الـ209 المخولة التصويت، أبقى كونغرس «الفيفا» في افتتاح الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم في المنامة أمس، عقوبة إيقاف نشاط الكرة الكويتية التي اتُّخِذت في 19 أكتوبر 2015، بحجة التدخل الحكومي في شؤون الكرة، وفقاً لما ذكره رئيس الاتحاد جياني إنفانتينو.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية وضعت ثلاثة شروط لرفع الإيقاف، أولها تعديل القوانين الوطنية، وهو ما استجابت له الحكومة بتقديمها قانوناً جديداً يتماشى والمتطلبات الدولية، والثاني تنازل الحكومة عن القضايا المرفوعة ضد الهيئات الرياضية المحلية والدولية، إلى جانب إعادة مجالس إدارات الاتحادات المنحلة.

على صعيد متصل، صرّح رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب سعدون حماد بأن اللجنة ستحسم، في اجتماعها الثلاثاء المقبل بحضور وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان، التعديلات النهائية لقانون الرياضة، لاسيما مع توافق النواب عليها، مبيناً أن هذا الاجتماع سيكون الأخير في هذا الصدد، مع احتمال أن تسحب الحكومة مشروعها اكتفاء بالتعديلات النيابية.

وأكد حماد أن لدى اللجنة رغبة في الانتهاء من مناقشة هذا القانون وتقديم تقريرها إلى المجلس في المدة المحددة بشهر واحد، لافتاً إلى أنها ستستكمل كذلك خلال الاجتماع المقبل مناقشة مشروع قانون إنشاء هيئة مكافحة المنشطات.

يأتي تصريح حماد في وقت لاتزال اللجنة البرلمانية تتعمد إحاطة تعديلات قانون الرياضة بالسرية إلى درجة بدأت تثير الريبة حول ماهيتها، وما إذا كانت تشمل صفقة بين أطراف معينة لتمريرها.

في موازاة ذلك، وجهت اللجنة المؤقتة المكلفة إدارة شؤون اتحاد الكرة، الدعوة إلى الأندية الـ15 الأعضاء، لعقد عموميتها غير العادية في 28 الجاري، وذلك لتشكيل لجنة مؤقتة جديدة لإدارة الاتحاد، الذي تنتهي مهمته الحالية في 25 الجاري، وكان الوزير الروضان جددها 3 أشهر.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة، أمس، بحضور نائب الرئيس سعد الحوطي والأعضاء صلاح الحساوي وخالد الفضلي

ود. حامد الشيباني وسلامة العنزي والأمين العام للاتحاد د. محمد خليل.

back to top