لبنان: «اشتعلت» قضائياً بين بري و«الجديد»

ملف الانتخابات يبقى في الصدارة... وحاصباني يعلن مزيداً من «التقدم»

نشر في 13-05-2017
آخر تحديث 13-05-2017 | 00:01
عون متوسطاً وفداً من رؤساء بلديات ومخاتير قضاء المتن أمس (دالاتي ونهرا)
عون متوسطاً وفداً من رؤساء بلديات ومخاتير قضاء المتن أمس (دالاتي ونهرا)
قدم الرئيس نبيه بري بواسطة وكيله المحامي علي رحال شكوى جزائية أمام النيابة العامة التمييزية بوجه كل من رئيس مجلس إدارة تلفزيون «الجديد» تحسين خياط ونائب رئيس مجلس الإدارة كرمى الخياط وتلفزيون «الجديد» ومديرة الأخبار مريم البسامن بجرائم الافتراء الجنائي وإثارة النعرات الطائفية والمذهبية والقدح والذم والتحقير على خلفية ما تم بثه والتصريح به بعد عملية إحراق آلية تابعة للقناة أمس الأول.

من جهتها تقدمت قناة «الجديد» بشكوى جزائية أمام النيابة العامة التمييزية بوجه حركة أمل (أفواج المقاومة اللبنانية) ممثلة برئيسها نبيه بري بجرائم التعدي على الحرية وإيذاء عن قصد وتهديد وتوعد بالقتل.

وقد عمد النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود إلى إحالة الشكوى أمام النيابة العامة الاستئنافية لاستكمال التحقيقات وكشف الفاعلين وصولاً لإنزال أشد العقوبات بحقهم.

وقالت مصادر متابعة أمس، إن «التحقيقات التي تجريها شعبة المعلومات تركّز على مسار الدراجة، التي استقلها الشابان اللذان ظهرا في التسجيل المصور، وذلك لمعرفة نقطة انطلاقهما قبل الوصول إلى مبنى القناة في وطى المصيطبة».

ولفتت المصادر إلى أن «شعبة المعلومات تسعى إلى الحصول على مزيد من تسجيلات كاميرات المراقبة في محيط قناة الجديد والطرق التي تؤدي إلى مبناها».

في موازاة ذلك، بقى ملف قانون الانتخابات النيابية متربعاً في الصدارة خصوصاً بعد «خريطة الطريق»، التي قدمها الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله مساء أمس الأول، فرسم فيها ثلاثة خطوط: الخط الأول استمرار الحوار. الخط الثاني تهدئة الخطاب السياسي في البلد. الخط الثالث استنفاذ كل الفرص الزمنية، مع أهمية الدورة الاستثنائية. ورأت مصادر سياسية متابعة أن «كلام نصرالله يفترض أن يعود ملف الانتخابات إلى دائرة الإنضباط مع فتح كوة صغيرة في جدار الأزمة الانتخابية».

إلى ذلك، أكّد نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني خلال الجولة، التي قام بها إلى مدينة زحلة أمس، أن «قانون الانتخاب إلى مزيد من التقدّم بفكر منفتح، وعندما يحصل نقاش في هذا القانون، جميع الأفرقاء يتلقفون النقاش لتطوير الأفكار نحو حلّ متكامل. والآن نحن ندرس الأنسب من الطروحات الموجودة على الطاولة، وسنصل إلى قانون انتخابي قبل انتهاء المدة الزمنية المحددة، والجو يبدو إيجابياً للوصول إلى نتيجة».

وأكّد حاصباني أن «لا قلق على تفاهم معراب - الرابية ونحن حريصون على تماسك مجلس الوزراء». واعتبر أن «ما حصل في ملف الكهرباء هو مجرد نقاش تقني بحت ولا علاقة له بالسياسة وسنقف بوجه من يعرقل عمل الحكومة».

الحريري: عائلتي في خطر... وأحب الكبسة

قال رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في مقابلة مع قناة «روتانا خليجيّة» أمس، إنّه تزامل مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في الولايات المتحدة الأميركية. وأضاف: «أحب الكبسة وكنت آكلها دائماً مع الجبير أثناء دراستنا».

وتابع: «الأخ عبدالعزيز النويصر علمني طبخ الكبسة، وكلما كنت في الرياض أو غيرها من مدن السعودية يجب أن نطبخها»، مضيفاً: «أزوّد البهارات بالكبسة لأنه يجب أن نشعر بالحرّ». ولفت الى أنّ أسرته تعيش في السعودية لأن هناك خطراً كبيراً عليها في لبنان. وختم: «تعلّمت الغوص في جدة، ودراجات الهارلي تعلمت عليها في السعودية بعمر 30 سنة».

back to top