وقع حاكم نيويورك أندرو كيومو (ديمقراطي) في الأسبوع الماضي تشريعاً تصبح الكليات والجامعات العامة بموجبه مجانية بالنسبة الى الطلاب ذوي الدخل المتدني والمتوسط في نيويورك.

وكانت هذه الخطوة الجريئة هي الأخيرة في حركة وطنية متنامية تهدف إلى جعل الدراسة الجامعية مجانية لكل الطلبة المجتهدين. وخلال السنة الماضية تم اطلاق العديد من البرامج مع ادراك مزيد من القادة في شتى أنحاء البلاد بأن شهادة الدراسة الثانوية لم تعد كافية. وتقوم حملة وعد الكلية College Promise، وهي مبادرة غير حزبية تشجع على انشاء برامج مجانية في الكليات الأهلية community college وفي المجتمعات المحلية والولايات، تقوم بالمساعدة على نشر هذه الحركة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

Ad

منحة اكسليسيور في نيويورك

وتنضم نيويورك الى قائمة المقاطعات والولايات المبتكرة في عرضها الفرصة على الطلبة لإتمام الدراسة الجامعية من دون تكبد أعباء ديون الدراسة. ومنحة اكسليسيور التي اقترحها الحاكم كيومو في مهرجان مع السناتور بيرني ساندرز (مستقل، فيرمونت) تجعل نيويورك أول ووأكبر ولاية في البلاد تقدم دراسة جامعية مجانية الى طلبة مؤهلين في الكليات والجامعات العامة. ومع الهدف المتمثل في زيادة عدد خريجي الجامعات وتكوين قوة عمل عالية المهارة، يتوقع أن يخدم هذا البرنامج 200 ألف طالب سنوياً.

وكانت حملة وعد الكلية تحشد دعماً لجامعة المجتمع المجانية في نيويورك طوال سنتين. واجتمع الرئيس الفخري الدكتور جيل بايدن مع الطلاب في مهرجان في جامعة لا غارديا في كوينز في شهر نوفمبر 2015.

الولايات الجنوبية تتبع نموذج تنيسي

كانت تنيسي أول ولاية أميركية تتبنى كلية أهلية مجانية. وفي عام 2014 بادر الحاكم بيل هاسلام (جمهوري – تنيسي) ببرنامج يوفر لحديثي التخرج من الدراسة الثانوية دراسة مجانية في كليات تنيسي الأهلية ومدارسها الفنية.

ومن خلال مزيج من أموال المنح والتعليم الخاص تحقق "وعد تنيسي" نتائج لافتة ومؤثرة. وتستعد تنيسي لتوسيع البرنامج ليشمل السكان البالغين، اضافة الى حديثي التخرج من الدراسة الثانوية.

ولاحظ جيران تنيسي هذا التطور. ووقع الحاكم أسا هاتشينسون (جمهوري – أركانساس) تشريعاً في شهر مارس الماضي لتمويل رسوم الدراسة الجامعية للطلبة الذين يتبعون مسارات مهنة مطلوبة.

وأعلن الحاكم مات بيفن (جمهوري – كنتاكي) أخيراً عن خطته المحدثة للحصول على شهادة مجانية الرسوم في ولاية كنتاكي التي تعرف بولاية العشب الأزرق.

في عام 2016 كانت معدلات البطالة في الجنوب الشرقي لولاية ويسكونسن هي الأعلى في الولاية. ومن أجل معالجة البطالة في هذا الأقليم العمالي تشارك مسؤولون في كلية غيتواى الفنية مع شركات محلية لاطلاق وعد غيتواى. وكان جهاز حملة وعد الكلية متوافراً لدعم البرنامج الجديد والاحتفال بالتحرك على صعيد البلاد لجعل التعليم الأهلي فرصة متاحة للكل.

وقال رئيس كلية غيتواي الفنية برايان ألبريخت في حفل اطلاق البرنامج "من المهم أن تستخدم الكليات الأهلية المجانية أداة للتنمية الاقتصادية –أي عندما تفكر الشركات في الموقع الذي ستختاره مقرا ستعرف أن عائلات موظفيها ستكون قادرة على الحصول على تعليم مجاني أو بتكلفة زهيدة، وسيكون ذلك دافعاً للشركات في إقليمنا".

وعندما يتعلق الأمر بحركة وعد الكلية في كاليفورنيا نجد أن نموها هناك كان الأقوى. وخلال العامين الماضيين ارتفع عدد البرامج في كاليفورنيا من 8 إلى 55 برنامجاً.