كشف تقرير حديث صادر عن وزارة الصحة أن نسبة الإنجاز في مشروع تطبيق مبادرة المدن الصحية تقدر بنحو 50% للعام 2016-2017، حيث لم تحصل أي منطقة حتى الآن على الاعتماد كمدن صحية.

ووفقاً للتقرير، الذي حصلت "الجريدة" على نسخة منه، فإن العمل جارٍ الآن لاعتماد منطقة اليرموك كمدينة صحية، بعد التقييم هذا العام. وأشار إلى أن عدد المناطق المسجلة بالمبادرة 9 مناطق هي: اليرموك والعديلية والرحاب ومبارك الكبير والزهراء والسرة وضاحية جابر العلي والعيون وعبدالله المبارك، بينما تبنت 12 منطقة المبادرة ولم تسجل حتى الآن في شبكة المدن الصحية العالمية، وهذه المناطق هي: قرطبة والقادسية وصباح السالم والأحمدي والفيحاء والخالدية ومشرف وسعد العبدالله والمنصورية والوفرة السكنية والصديق والنعيم.

Ad

وتعد "المدن الصحية" مبادرة عالمية ذات مرجعية وتطبيقات محلية تسعى لتحريك المجتمع نحو تحديد أولوياتها والاستفادة من إمكانياتها الخاصة المادية والتطوعية في مسعى لتطوير المجتمع. وهناك 80 معياراً يتم الارتكاز عليها، لمن يريد المشاركة في المبادرة. وتعتبر وزارة الصحة هذه المبادرة أداة فعالة في تعزيز صحة المجتمع، وتحسين الخدمات والرعاية الصحية والتنمية المستدامة.

إلى ذلك تنظم وزارة الصحة خلال الفترة من 14 حتى 18 مايو الجاري دورة تدريبية تحت عنوان "التقييم الخارجي لتطبيق اللوائح الصحية الدولية"، وذلك بحضور وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصحة د. ماجدة القطان.

صورة ضوئية من تقرير الوزارة عن إنجازات المدن الصحية