بحث وزير التربية وزير التعليم العالي محمد الفارس، أمس الأول، مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبدالغفار أهم القضايا المشتركة بين الجانبين في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح الوزير الفارس في تصريح لـ "كونا" ان اللقاء تناول توحيد الرؤى فيما يتعلق بالبعثات الطلابية لدولة الكويت في مصر ليكون هناك تفاهم في ما يتعلق بجودة التعليم وبما يحقق الفائدة للطرفين.

Ad

وأكد عمق العلاقات التاريخية بين الكويت ومصر في كافة المجالات لاسيما في مجال التعليم مستذكرا تاريخ البعثات الطلابية الكويتية الى مصر التي تعود الى حقبة الخمسينيات.

وقال الفارس: اننا نعمل على تقوية العلاقات بين الجانبين في المجال التعليمي بالاضافة الى العمل على وجود بروتوكول تعاون على جميع الصعد من خلال تبادل الزيارات بين الباحثين والطلبة وكل ما يتعلق في الشأن التعليمي لاسيما التعليم العالي.

من جانبه، اكد الوزير المصري حرص مصر والكويت على التعاون في كافة المجالات لاسيما مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال عبدالغفار ان اللقاء تناول افاق التعاون بشكل كبير من ضمنها التعاون في مجال حل مشاكل الطلاب الوافدين الكويت لمصر وتذليل ما يواجههم من صعاب.

واشار الى وجود خطة طموحة في مجال تبادل البحث العلمي بين مصر والكويت بما من شأنها انتاج ابحاث علمية تفيد خطة التنمية في الدولتين.

من جهة أخرى، أشاد الوزير الفارس بالتطور التكنولوجي والاساليب الحديثة المستخدمة في عمل المكتب الثقافي بالقاهرة والجهود المبذولة لتذليل العقبات امام الطلبة الدارسين في مصر.

جاء ذلك في تصريح ادلى به الوزير الفارس لـ(كونا) عقب افتتاحه صالة الاستقبال الخاصة بمعاملات الطلبة في مبنى المكتب الثقافي ومن ثم الاقسام المختلفة بالملحقية الثقافية.

وأثني الفارس على التطور الكبير الذي شهدته الملحقية الثقافية لاسيما ما يتعلق بإجراءات العمل وتنظيمه وتسهيله للطلبة الكويتيين، موضحا ان هذا هو الهدف الاستراتيجي الذي وضعته وزارة التعليم العالي على مستوى المكاتب والملحقيات بالخارج.

وأشار في هذا الاطار الى استخدام الملحقية للأساليب الحديثة والتكنولوجيا في التواصل مع الطلبة وتوفير جميع الامكانات الخاصة بما يمكن الطالب الكويتي ان ينهي اجراءات بعثته قبل الوصول الى بلد البعثة.

وقال "هذا ما نطمح اليه ونريد ان نصل الى مرحلة يستطيع من خلالها الطالب ان ينهي اجراءاته قبل ان يصل الى بلد البعثة"، مشيرا الى أن تواصله مع الطلبة الدارسين في مصر وتجاوب الطلبة معه عكس الجهد المبذول في العمل "مما يبعث الامل في ما نطمح اليه".

وأضاف "ما شهدته اليوم من جهود وتطور في العمل بالملحقية اوصلنا الى مراحل متطورة جدا وهذا فخر لنا".