«عقارات الكويت» تستهدف الاستثمار في الأصول المدرة للدخل

الذربان: الشركة تمضي قدماً في تجديد كل من سوق الكويت والسوق الكبير

نشر في 13-05-2017
آخر تحديث 13-05-2017 | 19:00
عمومية «عقارات الكويت»
عمومية «عقارات الكويت»
ذكر إبراهيم الذربان، أن "عقارات الكويت" تتطلع إلى تنويع مصادر الدخل، من خلال وجود الشركة في مجموعة متنوعة من الأسواق، لكي نضمن التحوط ضد المخاطر والتقلبات في الأسواق.
قال رئيس مجلس إدارة شركة «عقارات الكويت» إبراهيم الذربان، إن الشركة وضعت أهدافاً محددة للاستثمار في الأصول المدرّة للدخل، وأصول التنمية في داخل الكويت وخارجها، تطبيقاً للخطة الموضوعة من قبل مجلس الإدارة.

وأضاف الذربان، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت بنسبة حضور بلغت 63 في المئة، أن الشركة تعمل على الانتهاء من بناء مجمع جديد، عبارة عن مجمع مطاعم في منطقة دسمان، ويتوقع افتتاحه في النصف الثاني من العام الحالي، إضافة إلى ذلك تعمل الشركة حالياً على دراسة عدة مشاريع لتتم إضافتها إلى محفظة العقارات المملوكة للشركة.

وأوضح أن الشركة تتطلع إلى تنويع مصادر الدخل، من خلال وجود الشركة في مجموعة متنوعة من الأسواق، «لكي نضمن التحوط ضد المخاطر والتقلبات في الأسواق».

ولفت إلى أن الشركة تمضي قدماً في تجديد كل من سوق الكويت والسوق الكبير، ومن المتوقع الانتهاء من تطويرهما بشكل كامل منتصف هذا العام، لافتاً إلى أن الشركة استحوذت مطلع العام الماضي على مجمع اربيلا الترفيهي البدع كاملاً، من خلال توقيع عقد شراء شركة الفريج العقارية، التي تمتلك ذلك المجمع، بالتالي أصبحت شركة عقارات الكويت تمتلك الأرض والمجمع الترفيهي، وانعكس هذا الاستحواذ على زيادة الإيرادات التأجيرية والمحفظة العقارية للشركة.

وذكر أن الشركة بصدد بناء أبراج استثمارية جديدة ستضاف إلى مجموعة الأصول العقارية المدرة للدخل، مبيناً أن الشركة تعتزم بناء برج قرب مجمع المحاكم في منطقة الرقعي، على مساحة 8 آلاف متر مربع.

تملك شركات

وأوضح الذربان أنه على الصعيد العربي والخليجي، فإن الشركة زادت خلال الربع الرابع من عام 2016، قيمة مساهمتها في شركة «إيفا» للفنادق والمنتجعات لبنان، لتصل إلى نسبة 100 في المئة، حيث تمتلك هذه الشركة مشروعاً عقارياً ضخماً يقع على تلال العبادية بمساحة إجمالية 70 ألف متر مربع، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع وبيع جزء من الفلل المقامة عليه، وستتم دراسة وضع السوق، لاستكمال بناء باقي الأراضي أو بيعها.

وبين أن عقارات الكويت تمتلك عدة أصول عقارية متنوعة، ما بين شقق وفلل وأراضٍ في كل من إمارة دبي والشارقة والعاصمة البحرينية المنامة، وتقوم بتقييم تلك الاستثمارات دورياً.

السوق الأميركي

أما على الصعيد العالمي، فأفاد بأنه خلال العام الماضي، زادت الشركة محفظتها في السوق الأميركي، من خلال زيادة الاستثمار في عقارات مدرّة للدخل، منها مبنى تجاري قديم في سان فرانسيسكو، والعمل جارٍ على تطويره واعادة تأجيره بقيمة أعلى.

ولفت إلى أن الشركة استثمرت في مبنى مؤجر كاملاً لشركة أبل، مؤكداً أن جميع استثمارات الشركة ذات عائد جيد، مبيناً أن الشركة قامت خلال عام 2016، ببيع أحد الاستثمارات العقارية في أميركا وحققت عائداً نسبته 20 في المئة من هذه الصفقة.

وعن النتائج المالية، بين الذربان أن الشركة حققت أرباحاً قدرها 4.8 ملايين دينار، مقارنة مع أرباح بلغت قيمتها 4.2 ملايين ، أي بزيادة قدرها 13.4 في المئة، مشيراً إلى أن الإيرادات التأجيرية ارتفعت بنسبة 18 في المئة، لتصل إلى 16.1 مليون دينار، مقارنة بمبلغ 13.6 مليوناً.

وقال إن موجودات الشركة ارتفعت لتصل إلى 253 مليون دينار، مقارنة بمبلغ 235 مليوناً أي بزيادة 7.7 في المئة، نتيجة زيادة المحفظة العقارية من خلال شركاتنا التابعة.

وذكر أن المصاريف التشغيلية انخفضت من 9 ملايين دينار، إلى 7.5 ملايين، نتيجة الانتهاء شبه الكامل من مشروع تطوير كل من سوق الكويت، والسوق الكبير حسب العقد الموقع مع وزارة المالية، مبيناً أن حقوق المساهمين ارتفعت لتصل إلى 131.9 مليون دينار، مقارنة مع مبلغ 127.2 مليوناً، بالتالي أصبحت القيمة الدفترية للسهم 145 فلساً.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي عماد العيسى إن الإيرادات التأجيرية ارتفعت بعدما تم تجديد كل من مبنى سوق الكويت، والسوق الكبير، حيث إن أغلب تلك المباني تعتبر قديمة ومتهالكة، فأصبح من الضروري إعادة تطويرها وتجديدها.

ولفت العيسى إلى أن الشركة لم تقم بتوزيع الأرباح خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، لوجود استراتيجية لتجديد المباني التي تمتلكها وتديرها الشركة، وكان هذا السبب الرئيسي، الذي جعل الإدارة بأن توصي بعدم توزيع أرباح، مبيناً أن تجديد المباني في المراحل الأخيرة، وقريباً سيتم الانتهاء منها.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، كما وافقت العمومية على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن السنة المالية المذكورة.

الإيرادات التأجيرية ارتفعت بعد تجديد المباني المتهالكة ... العيسى
back to top