أكد رئيس مجلس أمناء معهد دسمان للسكري د. هلال الساير ان المعهد أنجز 110 بحوث طبية خلال العام الماضي والربع الاول من عام 2017، بواقع 79 بحثا في العام الماضي و31 خلال 2017، وتم نشرها في مجلات علمية دولية محكمة، مبينا انه رقم ومعدل غير مسبوق.

وأوضح الساير على هامش توقيع اتفاقية تعاون مع جامعة الكويت ان المعهد لديه شبكة علمية متكاملة تتواصل مع المؤسسات العلمية المحلية والدولية، مبيناً ان مستوى الامكانات البحثية والمخبرية بالمعهد مشهود له بالكفاءة، وهو الامر الذي دعا اغلب المؤسسات المحلية والعالمية الى عقد اتفاقيات تعاون مع المعهد.

Ad

ولفت الساير الى ان المعهد الذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لديه طواقم طبية عالمية، كالدكتور ياكو توميليتو الذي يشغل رئيس قطاع الأبحاث العلمية بالمعهد والذي يعد أحد الخبراء الدوليين ولديه أكثر من 1600 بحث علمي، والذي أحدث نقلة نوعية في المسارات البحثية للمعهد. مشيرا الى ان المعهد يركز على الرسالة البحثية له، كما ان كافة الخدمات الطبية التي تقدم بالمعهد تتواءم مع منهجية المعهد في البحث العلمي.

طفرة نوعية

وأشار الساير الى ان المعهد حقق طفرة نوعية خلال الفترة الاخيرة على صعيد البحوث الطبية والتي تتناسب مع رسالة معهد دسمان للسكري، من حيث مسببات المرض ومعدل الاصابة وطرق الوقاية، لافتا الى ان البحوث تتواءم مع توصيات المدققين العلميين الدوليين الذين دققوا اعمال المعهد خلال الفترة الماضية.

واكد الساير ان المعهد وقع 6 اتفاقيات حديثة مع مراكز عالمية ومحلية بهدف توسيع شبكة التعاون مع المؤسسات العالمية واعطاء المعهد موقعا مميزا على الخريطة الاقليمية والعالمية، فضلا عن المشاركة البحثية مع الجهات المرموقة والقيام بالابحاث العلمية المشتركة.

وقال الساير ان اتفاقية التعاون بين معهد دسمان للسكري وكلية العلوم الطبية في جامعة الكويت تهدف الى اتاحة التعاون فيما بين الطرفين لإجراء البحوث والتبادل العلمي والتدريبي لما فيه المنفعة المنشودة للطرفين، فضلا عن العمل على الاستفادة من فرص التمويل الخارجي لإجراء البحوث العلمية المشتركة لتفادي تحمل الأعباء المالية من قبل الطرفين.

واوضح الساير ان الاتفاقية تهدف ايضا الى نشر نتائج الدراسات والأبحاث والطرق المتبعة لإجراء البحث ومشاركتها مع الكلية والمعهد والباحثين، اضافة الى إتاحة استخدام المرافق البحثية لكلا الطرفين، بما في ذلك المعدات والأجهزة والخدمات المخبرية، وانتداب وتبادل الباحثين بين كلا الطرفين بحسب احتياجات مشاريع الأبحاث ولمصلحة العمل، علاوة على اجراء تقييم سنوي للمشاريع البحثية القائمة والمستقبلية.

بدوره، قال نائب مدير جامعة الكويت لمركز العلوم الطبية الدكتور عادل العوضي ان الاتفاقية تهدف الى مزيد من الابحاث والدراسات المتعلقة بمرض السكري، بالتعاون والتنسيق مع فرق معهد دسمان، مشيرا الى ان ما يقرب من 20% من سكان الكويت يعانون امراض السكري.

ولفت العوضي الى ان التعاون مستمر مع معهد دسمان للسكري، بهدف الوصول الى مسببات المرض عن طريق الابحاث المشتركة، مشددا على ضرورة توعية الجميع بخطورة المرض، حيث ان الوقاية خير من العلاج.