أبلغت مصادر مطلعة "الجريدة" بأن التعليمات الجديدة الخاصة بتحديد استحقاقات توزيعات الأسهم والأرباح النقدية سيتم العمل بها اعتباراً من أول شهر يونيو المقبل، أي ستسري على الشركات المدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية بدءاً من "عموميات" عام 2018.

وقالت المصادر، إن هيئة أسواق المال ألغت قرار لجنة السوق رقم (1) لسنة 2015 بشأن تعديل أسعار أسهم الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ابتداءً من تاريخ 21/05/2017 حيث سيلتزم مجلس إدارة الشركة المدرجة، التي أقرت جمعيتها العامة توزيع أسهم منحة مجانية وفق قرار السوق رقم (1) لسنة 2015 بشأن تعديل أسعار أسهم الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، ولم يتم تنفيذ إجراءات الشهر قبل تاريخ 21/05/2017، أن تقوم (أي تلك الشركة) بتحديد تاريخ الاستحقاق وتاريخ التوزيع لأسهم المنحة المجانية بعد الانتهاء من إجراءات الشهر، على أن يتم الإعلان، وفق أحكام المادة (1-7-3) من الكتاب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 وتعديلاتهما الواردة في هذا المرفق.

Ad

وذكرت المصادر، أن مجلس إدارة الشركة المدرجة مطالب بتحديد تاريخ استحقاقات الأسهم وتوزيعات الأرباح قبل 10 أيام عمل من تاريخ الاستحقاق، مبينة أن الصيغة، التي سيتم تطبيقها عند توزيع أسهم المنحة وفق الصيغة الجديدة التالية: "يستحق أسهم المنحة المجانية والأرباح النقدية، إن وجدت، للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة في نهاية الاستحقاق المحدد له تاريخ، ويتم توزيعها على المساهمين في تاريخ، ويفوض مجلس الإدارة بالتصرف في كسور الأسهم وتعديل هذا الجدول الزمني في حال التعذر عن تأكيد الجدول الزمني قبل ثمانية أيام عمل على الأقل من تاريخ الاستحقاق بسبب تأخر إجراءات الشهر".

ولفتت إلى النص، الذي سيتم اعتماده، لدى اعتماد توزيعات أرباح نقدية فقط، ويعد مجلس الإدارة جدول أعمال الجمعية، متضمناً توصية إلى الجمعية العامة للشركة بشأن التوزيعات النقدية مع إيضاح أن تستحق هذه الأرباح النقدية المساهمين المقيدين في سجلات الشركة في نهاية يوم الاستحقاق له تاريخ... ويتم توزيعها بتاريخ... إلخ.

وأشارت إلى أن الشركات المدرجة ينبغي لها إخطار هيئة أسواق المال فقط بجدول الجمعية العامة بعد الحصول عليه من قبل وزارة التجارة والصناعة، إلا في حالات محددة مثل تعديل النظام الأساسي للشركة، بالإضافة إلى إجراء تعديلات على رأسمال الشركة سواء في حالة الزيادة أو التخفيض.

وبينت المصادر أن التعديلات الجديدة الخاصة بتواريخ استحقاقات الأسهم، التي سيسير تطبيقها بداية من أول يونيو المقبل، ستعطي فرصة أمام المتداولين للتداول على معلومات أكيدة خلال فترة أسبوع وفق المعلومات التي سيتم الإعلان عنها بموجب هذه النماذج الجديدة.

وقالت إن تأخر الشركة في تاريخ الإعلان عن استحقاقات الأسهم أو توزيعات الأرباح سيعرضها للإيقاف وفرض غرامات أخرى حسب ما ستراه هيئة أسواق المال.