أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس أن اختبارات الثانوية بدأت بصورتها الطبيعية من حيث جاهزية اللجان وتوفير البيئة المناسبة داخلها من إضاءات وتكييف، وجميع ما يحتاج إليه الطالب أثناء أدائه الاختبار، فضلاً عن متابعة عملية تسليم وتوزيع أوراق الاختبار وجاهزية غرف الكنترول.

ولفت الفارس، خلال تفقده أمس ثانويتي فهد الدويري بنين والجابرية بنات التابعتين لمنطقة حولي التعليمية، إلى أن إجراءات وزارة التربية في هذا الشأن وضعت الاختبارات في قالبها الصحيح، مشيدا بالاجراءات المتبعة في اللجان التعليمية والالتزام باللوائح والنظم.

Ad

وأضاف أن الاختبارات كانت في مستوى الطالب، ولم تكن هناك أي صعوبة في الأسئلة، مشددا في الوقت نفسه على تطبيق اللوائح وأخذ الاجراءات اللازمة ضد حالات الغش، وستتم متابعة جميع المدارس عبر المسؤولين في الوزارة.

إلى ذلك، كشفت مصادر تربوية مطلعة، أنه في اثناء زيارة الفارس لثانوية الجابرية بنات، تم تحرير محضر غش لإحدى الطالبات، بعد ضبط أدوات الغش التي كانت تستعملها، بحضور الوزير الذي اشرف على ذلك بنفسه.

وفي سياق متصل، أعلن مدير منطقة الجهراء التعليمية وليد بن غيث أن صناديق الاختبارات وزعت على المدارس ووصلت إليها في تمام السابعة صباحاً، وفتحت في وقت واحد بـ36 لجنة عند الثامنة صباحاً، مؤكدا أن الأمور سارت بشكل سلس ودون معوقات.

وعن الإجراءات المستحدثة للحد من ظاهرة الغش، قال بن غيث إن للإدارات المدرسية كل الصلاحيات في عملية ضبط الاختبارات والحد من هذه المظاهر، ومنع دخول الهواتف وأي أجهزة إلكترونية أخرى، وذلك وفق الصلاحيات المتاحة طبقا القانون، مبيناً أن محضر الغش لا يتم تحريره إلا عبر رئيس اللجنة وفق شروط أهمها ثبوت أداة الغش على درجة اليقين، على أن تدون وترفق بمحضر الغش، الذي يحمل في النهاية توقيع رئيس اللجنة والملاحظين.

عائلة العويهان

وأضاف: "لدينا طالبان من عائلة العويهان في الثانوية العامة أصيبا خلال الحادث المؤسف الذي وقع على شارع الخليج قبل ايام، وأرسلنا مديرة المدرسة للنظر في إمكانية تقديم الاختبارات وفق لجنة خاصة، وإن لم يرغبا فسيمكنهما أداءها في الدور الثاني، على أن تكون اختباراتهما في منهج الفصل الثاني فقط لا العام الدراسي كله".

من جانبه، أكد المدير العام لمنطقة الفروانية التعليمية جاسم بوحمد ان "الاختبارات سارت في يومها الاول على ما يرام وحسب الخطة الموضوعة بالتنسيق مع قطاع التعليم العام والادارات المدرسية التي تبذل جهودا كبيرة لتوفير افضل الاجواء لابنائنا الطلبة".

وقال بوحمد، في تصريح للصحافيين عقب جولة قام بها صباح امس على عدد من لجان الاختبارات في مدارس المنطقة، ان "المدارس تذلل جميع الصعوبات من امام طلبتنا عبر توفير اجواء مريحة لاداء الاختبارات"، لافتا إلى ان "هناك لجانا ايضا للحالات الخاصة، كما تم توفير جميع المستلزمات للطلبة لأداء اختباراتهم على أكمل وجه".

وبين ان عدد الطلبة الذين يحق لهم دخول اختبارات نهاية العام في منطقته 19 ألفا و146 ، بمن فيهم الدارسون في تعليم الكبار والمنازل والتعليم الخاص، لافتا الى ان عدد طلبة الصف العاشر 6244 ، والحادي عشر أدبي 2598 ، والحادي عشر علمي 2583 ، بينما عددهم في الصف الثاني عشر ادبي 3668 ، وفي العلمي 4053.

53 حالة حرمان في «الأدبي» و22 في «العلمي»

كشفت مصادر تربوية عن تسجيل كنترول القسم الأدبي 53 حالة حرمان للطلبة و22 حالة حرمان في القسم العلمي في اختبارات نهاية العام التي انطلقت صباح أمس.

وقالت المصادر لـ"الجريدة" ان حالات الحرمان تنوعت بين غش ومحاولات غش اضافة إلى حالات تعد على اعضاء لجنة الاختبارات بالقول، موضحة أن التربية تعاملت بحزم مع هذه الحالات وتم تسجيل محاضر وارسالها إلى الكنترول لحرمان الطالب من درجة الاختبار في حالة محاولة الغش وحرمانه من جميع درجات الاختبارات في حالة التعدي على اللجنة.