دار الآثار تحتفل بيوم المتاحف العالمي في «اليرموك الثقافي»

نشر في 15-05-2017
آخر تحديث 15-05-2017 | 00:02
أليسون شان في عرض مونولوج فريا
أليسون شان في عرض مونولوج فريا
احتفل مركز اليرموك الثقافي التابع لدار الآثار الإسلامية بيوم المتاحف العالمي أمس الاول باحتفالية كبرى استمرت 3 ساعات وتضمنت العديد من الفاعليات التي ترتبط بشعار «روح المكان»، الذي يتجلى معناه الرمزي بقيمته النفسية والجمالية ويتماهى في العلاقة بين الانسان والارض واللغة.

وانطلق المهرجان الذي قدمت فقراته فرح خاجة بالفيلم الكويتي القصير «شرق» من إنتاج شركة سينماجيك عام 2007 يحكي قصة ستة أطفال يسكنون منطقة الجهراء، تنفجر كرة القدم أثناء لعبهم بها، فيقررون أن يجلبوا كرة خارقة لا تنفجر أبداً من منطقة شرق.

ثم قدمت المخرجة المسرحية أليسون شان عرض مونولوج فريا ستارك للكاتبة هدى الشوا.

واستعرضت كل من سارة الزومان وديمة الغنيم عن مشروع «مؤسسة مدينة الثقافي» «صوتية المكان» على اعتبار أن كل مدينة هي متحف مفتوح فيه تواصل الازمان وبصمات الايام سواء في الشوارع أو البيوت.

وقدم طارق القباني الفقرة الشعرية للغة الانكليزية للشاعرة نجود الياقوت، ثم ألقت فرح الوقيان قصيدتها باللغة نفسها.

وأقيم في اطار الاحتفالية معرضان، الاول للفنون التشكيلية يشكل روح المكان عناصر فاعلة فيه ومتفاعلة، والمعرض الثاني للصور الفوتوغرافية عن المكان بشكل عام سواء المدينة أو البيت أو العمل، لكنها جزء من النسيج الروحي للشخص نفسه ومصدر الأمان النفسي، وأبرزت معظم الصور الأشكال والأضواء والخطوط التي وضعها الانسان على مر الزمان.

وشهدت الفاعلية الاحتفالية جوانب ترفيه، منها عزف فرقة الآلات النحاسية لمقطوعات موسيقية محلية وعالمية وعربية.

back to top