الوزيرة الصبيح: «العمل التطوعي» لتوحيد الجهود خليجيا

نشر في 15-05-2017 | 16:16
آخر تحديث 15-05-2017 | 16:16
No Image Caption
قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية هند الصبيح اليوم الاثنين إن المنتدى الثاني لتنظيم وتطوير العمل التطوعي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يسعى الى توحيد الجهود المشتركة بهذا المجال.

ونقلت الصبيح في كلمة خلال المنتدى الذي انطلقت أعماله أمس في الكويت تحيات القيادة السياسية وترحيبها بمشاركة الوفود الخليجية بهذا المنتدى وأملها في ان يحقق هذا اللقاء اهدافه.

وأوضحت ان استضافة دولة الكويت لهذا المؤتمر بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية يأتي تنفيذا لقرار أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون بتشجيع العمل التطوعي في دول المجلس وتكليف الأمانة العامة بوضع الآليات اللازمة لذلك.

وأضافت أن اهمية هذا المنتدى تكمن في تركيزه واهتمام القائمين عليه بفئة الشباب وتأسيس برامج دائمة لهم لتنمية قدراتهم وتعزيز القيم الايجابية في نفوسهم لاسيما المساهمة في مجال العمل التطوعي.

وبينت أن المنتدى يهدف الى اعداد مشروع خطة تنفيذية مشتركة للعمل التطوعي وتحديد طبيعة وآليات الشراكة ومجالات التنسيق بين القطاعين العام والخاص والمنظمات الدولية ومؤسسات وأفراد المجتمع المدني خليجيا.

وأوضحت أن جلسات المنتدى شهدت نقاشات ثرية للجوانب الخاصة بخطة العمل التطوعي المرتبطة بالاطار العام للتعاون المشترك في هذا المجال والتي تتمحور حول البنى التنظيمية للعمل التطوعي المشترك والقوانين والتشريعات.

وأفادت الصبيح بأن الجلسات شهدت أيضا مناقشة تطوير العمل المجتمعي والتدريب والتأهيل والمعلومات والبيانات والبحث العلمي والتطوير والدعم المالي والفني.

وذكرت أن المشاركين في المنتدى قدموا أوراق عمل وطنية من شأنها المساهمة في تبادل التجارب العربية والدولية لاسيما منظمة الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وجمعيات الهلال الاحمر بدول الخليج العربي.

وأكدت حرص دولة الكويت على تدعيم مجالات العمل الخيري انطلاقا من كونها مركزا للعمل الانساني "إذ لم يعد العمل التطوعي حكرا على مؤسسات الدولة أو القطاع الخاص وانما امتدت إليه أيادي الشباب الكويتي من خلال فرقهم التطوعية".

وأشارت الصبيح إلى أن (الشؤون) قامت بتشكيل أعداد كبيرة من الفرق التطوعية وأشهرتها رسميا لتعمل تحت مظلتها وفق ضوابط ومعايير تنظم عمل هذه الفرق وتخضع للرقابة والمتابعة ليتسنى لها تحقيق الاهداف التي أنشئت من أجلها.

back to top