قدمت فرقة الزرقاء الأردنية عرضا بعنوان "عبالي أفرح أمرح أتعلم"، تأليف وإخراج خالد المسلماني، مدشنة عروض المسابقة الرسمية للمهرجان العربي لمسرح الطفل الـ5، أمس الأول، على خشبة مسرح الدسمة.

العرض موجه إلى الفئة العمرية من 5 الى 8 سنوات، من نوع "دمى محركة بعصا"، يقدم حكاية الطفل "نعوم" الذي يلهو بلعب الكرة كثيرا على حساب دراسته، فيحطم مزهرية جدته التي أهدتها لأمه، ويتكل على أخته الكبيرة "نعومة" في عملية جمع الزجاج المتكسر ورميه في سلة القمامة، وتوبخه أخته لأن البيت ليس مكانا مخصصا للعب الكرة، بل ثمة ملاعب مخصصة لذلك.

Ad

ويخرج "نعوم" ليلعب مع صديقه، وبعد انتهاء وقت اللعب، يأبى "نعوم" العودة، فيتركه صديقه ويذهب لمذاكرة دروسه استعدادا لامتحان الغد.

وتسعى "نعومة" لمساعدة أخيها في الدراسة، فتعلمه كيفية تنظيم وقته، بأن يجعل وقتا للطعام، للمذاكرة، وللعب والمرح، ولمشاهدة التلفاز، والراحة، فكلها أمور لا يخلو منها يوم الطفل عندما يبدأ في الدراسة، ويجب تنظيم أوقاتها بحيث يحصل كل منها على ما يستحقه من قدر يومي.

والعرض يدعو الطفل إلى أن ينظم وقته بكفاءة بين كل الأنشطة اليومية التي يقوم بها، من أجل تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من هذه الأنشطة، ويبقى القول ان هذه المسرحية هادفة وتعزز القيم التربوية والتعليمية والتثقيفية والتوعوية للطفل، وتغرس فيه روح التعاون والمشاركة الإيجابية.