كشف نائب مدير مستشفى الفروانية د. محمد الرشيدي عن إجراء 1800 عملية جراحية في قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الفروانية سنوياً، حسب إحصائيات القسم لعام 2016.

وقال د. الرشيدي، في تصريح صحافي أمس على هامش ورشة عمل «مناظير القصبات الهوائية واستخدام الليزر في أمراض الأنف والأذن والحنجرة» التي نظمها قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الفروانية، إن العيادات الخارجية التابعة للمستشفى استقبلت 51 ألف مراجع العام الماضي، في حين بلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية في المراكز التخصصية 33 ألف مراجع، وبلغ عدد مراجعي حوادث الأنف والأذن 65972 مراجعاً.

Ad

وذكر أن هذه الورشة أقيمت على قسمين، أولهما نظري يتضمن محاضرات حول تشريح القصبات الهوائية وأمراضها وطرق التشخيص والعلاج واستخدامات الليزر المتنوعة والواسعة في أمراض وجراحة الرأس والعنق، وثانيهما عملي عبارة عن ورشة تدريب حول إجراء المناظير واستخدامات الليزر في أمراض الأنف والأذن والحنجرة وذلك بمشاركة طبيب زائر من خارج البلاد مع الكادر الطبي والتمريضي لقسم الأنف والأذن والحنجرة.

سرطان القولون

في مجال صحي آخر، أكد نائب رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان "كان"، د. خالد الصالح، أن التوعية أصبحت عنصرا أساسياً مهماً في الوقاية والكشف المبكر عن أمراض السرطان، مشيرا إلى أن أكثر من 90 في المئة من تلك الأمراض مازال غير معلوم السبب المباشر لحدوثها.

وأضاف الصالح، في تصريح صحافي بمناسبة اختتام فعاليات حملة التوعية بسرطان القولون والمستقيم التي أطلقتها حملة "كان"، بالتعاون مع شركة ميرك الطبية، أن هناك اتفاقا دوليا أن الخطوة الأولى لمكافحة السرطان تبدأ بالتوعية والكشف المبكر، وهذا ما تقوم به "كان" عبر مبادراتها المختلفة.

وقال إن سرطان القولون والمستقيم شهد انتشارا ملحوظا في الكويت في العقدين الماضيين، حيث أصبح يحتل المرتبة الثانية تقريباً من حيث الانتشار بين الرجال والنساء، مشددا على حرص حملة "كان" على تدشين حملتها للتوعية من هذا المرض.

وأوضح أن حملة التوعية عن سرطان القولون شهدت تنظيم 7 محاضرات في مختلف الأماكن، منها المدارس والشركات والبنوك وجمعيات النفع العام، إلى جانب إقامة 6 معارض خلال الحملة منها بالتعاون مع إدارة التغذية والإطعام وإدارة تعزيز الصحة، فضلا عن إقامة معارض في المجمعات خلال الحملة، مؤكدا أن الحملة شهدت تفاعلا كبيرا من الجمهور.