لم يتخلَّ مصطفى شعبان عن الشخصية مُتعددة الزيجات، بالإضافة إلى ادعاء التديّن في أعماله الدرامية منذ تقديم شخصية مُختار في «العار»، مروراً بمسلسلات عدة كان آخرها «أبو البنات» العام الماضي.

قرَّر أن يظهر في «اللهم إني صائم» في رمضان المقبل في دور نصاب يقع ضحيته بعض رجال الأعمال، فيواجه صعوبات عدة معهم ويدخل في خلافات وصراعات، إلى أن يتعرّض لوعكة كبيرة في مشواره ويتحوّل طريقه بعدها. كذلك يتزوج الفنانتين ندا موسى وريم مصطفى ضمن الأحداث التي تتخللها مفارقات كوميدية، ثم تظهر عليه علامات التديُّن كما بدا واضحاً في إعلان المسلسل.

Ad

«اللهم إني صائم» من بطولة مصطفى شعبان، وماجدة زكي، ومي نور الشريف، وفراس سعيد، ووفاء صادق، وريم مصطفى، وسليمان عيد، ومحمد أبو الوفا، وندا موسى، ومن تأليف أحمد عبد الفتاح، وإنتاج تامر مرسي، وإخراج أكرم فريد.

وخلال ست سنوات تعاون فيها «الزعيم» عادل إمام مع الكاتب يوسف معاطي سواء في السينما أو الدراما، ما زال يقع في نمط التكرار في إطار الشخصية بإطلالتها وأسلوب كلامها، وأمور آخرى... وكلها عوامل لا تتغير في توليفة معاطي وعادل إمام.

وينتظر جمهور الزعيم هذا العام مسلسل «عفاريت عدلي علام» الذي تدور أحداثه حول رجل يحبّ القراءة، ما يساعده على الكتابة في إحدى الجرائد إنما باسم مستعار، والمشكلة أن كتاباته تشغل الرأي العام، خصوصاً أنها تتحدّث عن الحكومة، ما يوقع القيمين على الجريدة في مشاكل كثيرة.

المسلسل من بطولة عادل إمام، وغادة عادل، ومي عمر، وهالة صدقي، وكمال أبو رية، ولطفي لبيب، ومن تأليف يوسف معاطي، وإخراج رامي إمام، وإنتاج شركة «سينرجي» للمنتج تامر مرسي، ومن المقرر عرضه في رمضان 2017.

في رمضان أيضاً، تجسد هيفاء وهبي دور الفتاة الشعبية ضمن أحداث مسلسلها «الحرباية»، المقرر عرضه خلال السباق الرمضاني المقبل. وهذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها الفنانة اللبنانية دور الفتاة الشعبية فهي جسدتها في السينما في «حلاوة روح» و{دكان شحاتة»، كذلك قدمتها في مسلسل «مولد وصاحبه غايب» مع النجمة فيفي عبده حيث جسدت شخصية «نوسة» التي تعمل في المولد.

يشارك في بطولة «الحرباية» كل من محمود عبد المغني، ومنذر رياحنة، ورحاب الجمل، ومصطفى فهمي، وخالد كمال، وأحمد فهمي، عضو فريق «واما»، ومن تأليف أكرم مصطفى وإخراج مريم أحمدي.

في الإطار نفسه، تلبس سمية الخشاب ثوب الفتاة الشعبية هذا العام في مسلسل «الحلال»، وهي الشخصية التي ظهرت فيها ضمن مسلسل «كيد النسا» وفيلم «حين ميسرة». يشارك في البطولة إلى جانبها كل من بيومي فؤاد، ويسرا اللوزي، ودينا فؤاد، ومها أحمد، وفادية عبد الغني، وطارق الإبياري. والمسلسل من تأليف سماح الحريري، وإخراج أحمد شفيق، وإنتاج شركة المتحدين للإنتاج الإعلامي «صباح إخوان».

وجهتا نظر

اختلفت وجهات نظر النقاد حول فكرة تكرار الفنان الشخصية نفسها. بينما يرى فريق أن جزءاً من الحفاظ على نجاح أية شخصية عدم تكرارها، خصوصاً إذا قُدمت في عمل مكتمل درامياً، يعتقد آخرون أن ارتباط الجمهور بالشخصية يجبر الفنان على استغلال نجاحها عن طريق معاودة تجسيدها في عمل آخر، ما دامت تحقّق النتيجة المرجوة.

توضح الناقدة ماجدة موريس أن تكرار النجم شخصية نجحت سابقاً إفلاس له ولمجمل فريق العمل لأن من المفترض أن يقدموا أعمالاً جديدة، أو يبتكروا شخصيات أخرى تحقّق النجاح بعيداً عن تكرار الثيمات نفسها، مشيرة إلى أن بعض النجوم يخشى المغامرة والخروج بعيداً عن السائد والمتداول. وتتابع: «صحيح أن النجوم يؤمنون نظرياً بالتجديد والتغيير، ولكنهم مع ذلك يسقطون دوماً في فخ التكرار».

أما الناقد محمود قاسم، فلا يمانع من تقديم الشخصية مرات عدة بشرط ألا تصيب المشاهد بالملل، وما دام الفنان يستطيع تطويرها، فمن المؤكد أن هذا الأمر يحتاج إلى أمور عدة أهمها جلسات مكثفة مع  المؤلفين للوقوف على المتغيرات التي تلحق بالشخصية، لأن التكرار سلاح ذو حدين إن لم يتسم بالذكاء فستكون نسبة نجاحه ضعيفة، وهو ما يقع فيه عدد من الفنانين.